شبكة المعرفة

شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | أحكام متعلقة بكتابة آيات قرآنية أو لفظ الجلالة على البطاقات وغيرها وتع |محمد بن صالح العثيمين
Avatar أحكام متعلقة بكتابة آيات قرآنية أو لفظ الجلالة على البطاقات وغيرها وتع
محمد بن صالح العثيمين

19/4/1439

السؤال: يوجد بطاقات مكتوب عليها أسماء الله جل جلاله، ومثل هذه الصورة التي بجانب هذه الرسالة، وقد ضمنوا هذه الرسالة صورة لكسوة الكعبة وعليها آيات من كتاب الله المبين، وترمى في الأرض من قبل أناس لا يعرفون الإسلام، وهذه فقط إشارة، فما تنصحون الباعة بذلك أو من يهمه الأمر بذلك؟ ؟

الجواب: هذه المسألة كثرت في الناس على أوجه متعددة: منها بطاقات تحمل الله، وأخرى إلى جانبها تحمل محمد، ثم توضع البطاقتان متوازيتين على الجدار أو على لوحة أو ما أشبه ذلك، ونحن نتكلم على هذه الصورة:
أولاً: ما فائدة تعليق كلمة الله فقط، ومحمد فقط؟
إذا كان الإنسان يظن أنه يستفيد من ذلك بركة فإن البركة لا تحصل بمثل هذا العمل، إذ إن هذا ليس بجملة مفيدة تكسب معنى يمكن أن يحمل على أنه للتبرك، ثم إن التبرك بمثل هذا لا يسوغ؛ لأن التبرك بالله وأسمائه لا يمكن أن يستعمل إلا على الوجه الذي ورد؛ لأنه عبادة، والعبادة مبناها على التوقيف، ثم إن هذا الوضع الذي أشرنا إليه سابقاً أن توضع كلمة (الله) وبجانبها موازية لها كلمة (محمد)، هذا نوع من التشريك والموازنة بين الله وبين الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا أمر لا يجوز،
(وقد قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: ما شاء الله وشئت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أجعلتني لله نداً؟ بل ما شاء الله وحده).
ثم إن التبرك بمجرد وضع اسم النبي صلى الله عليه وسلم أيضاً لا يجوز، إنما يكون بالتزام شريعة النبي صلى الله عليه وسلم والعمل بها، هذه صورة مما يستعمله الناس في هذه البطاقات، وقد تبين ما فيها من مخالفة للشرع، أما بالنسبة للصورة الثانية التي أشار إليها الأخ السائل فهي أيضاً جوازها محل نظر؛ وذلك لأن الأصل في كتابة القرآن على الأوراق والألواح الأصل فيه الجواز، لكن تعليقه أيضاً على الجدران في المنازل لم يرد ذلك عن السلف الصالح رحمهم الله؛ لا عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن أصحابه، ولا عن التابعين، ولا أدري بالتحديد متى حصلت هذه البدعة،فهي في الحقيقة بدعة لأن القرآن إنما نزل ليتلى لا ليعلق على الجدران وغيرها.
ثم إن في تعليقه على الجدران مفسدة زائدة على أن ذلك لم يرد عن السلف، تلك المفسدة هي أن يعتمد الإنسان على هذا المعلق ويعتقد أنه حرز له فيستغني به عن الحرز الصحيح وهو التلاوة باللسان، فإنها هي الحرز النافع كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في آية الكرسي: (من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح)، فالإنسان إذا شعر أن تعليق هذه الآيات على الجدران مما يحفظه فإنه سيشعر باستغنائه بها عن تلاوة القرآن.
ثم إن فيها نوعاً من اتخاذ آيات الله هزواً؛ لأن المجالس لا تخلو غالباً من أقوال محرمة.. من غيبة أو سباب وشتم أو أفعال محرمة، وربما يكون في هذه المجالس شيء من آلات اللهو التي حرمها الشرع، فتوجد هذه الأشياء والقرآن معلق فوق رءوس الناس، فكأنهم يسخرون به؛ لأن هذا القرآن يحرم هذه الأشياء سواء كانت الآية المكتوبة هي الآية التي تحرم هذه الأشياء أو آية غيرها من القرآن، فإن هذا بلا شك نوع من الاستهزاء بآيات الله.
لذلك ننصح إخواننا المسلمين عن استعمال مثل هذه التعليقات؛ لا بالنسبة لاسم من أسماء الله، أو اسم الرسول صلى الله عليه وسلم، أو آيات من القرآن، وعليهم أن يستعملوا ما استعمله سلفهم الصالح، فإن في ذلك الخير والبركة.
وبالنسبة لما أشار إليه الأخ من أن هذه البطاقات التي يكتب عليها القرآن ترمى في الأسواق وفي الزبل وفي مواطئ الأقدام، فهذا أيضاً لا يجوز؛ لما فيه من امتهان القرآن الكريم، ولكن المخاطب بذلك من هي في يده، إلا أن الباعة الذين يبيعونها إذا علموا أن هذا يفعل بها غالباً يكون ذلك موجباً لتحريم بيعها والاتجار بها؛ لأن القاعدة الشرعية أنه إذا كان العقد وسيلة لازمة أو غالبةً إلى شيء محرم فإن ذلك العقد يكون حراماً؛ لأنه من باب التعاون على الإثم والعدوان، وأظن أن الإجابة على السؤال انتهت.
أما بالنسبة لتعليق القرآن على المرضى سواء كانت أمراضهم جسدية أو نفسية للاستشفاء بها فإن هذه موضع خلاف بين السلف والخلف، فمن العلماء من يجيز ذلك؛ لما يشعر به المريض من الراحة النفسيه حيث إنه يحمل كلام الله عز وجل، وشعور المريض بالشيء له تأثير على المرض زيادةً ونقصاً وزوالاً كما هو معلوم، ومن العلماء من قال: إنه لا يجوز؛ وذلك لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه استعمل مثل ذلك للاستشفاء، وإنما الاستشفاء بقراءة ما ورد على المريض، وإذا كان لم يرد عن الشارع أن هذا سبب فإن إثباته سبباً نوع من الشرك؛ لأنه لا يجوز أن نثبت أن هذا الشيء سبب إلا بدليل من الشرع، فإذا أثبتنا سببيته فمعنى ذلك أننا أحدثنا أمراً لم يحدثه الشارع، وهذا نوع من الشرك.

Loading the player...

##بكتابة_آيات_قرآنية

رشح المقطع:
عدد الترشيحات : (8) تحميل :




التعليقات

الصفحات : 1


حكم ابتداء الكافر بالسلام وكيفية الرد عليه إذا بدأ هو بالسلام    حكم استعمال الصائم لبخاخ الربو

>حكم استعمال الصائم لبخاخ الربو
   
الحكم على القصة التي تروى في سبب أمر النبي أصحابه بالوضوء من أكل لحم ا    سلام المرأة على الرجل

>سلام المرأة على الرجل واحتجاج البعض بحديث :
   
هل يفطر الصائم باستنشاق البخور

>هل يفطر الصائم باستنشاق البخور ؟
   
#مطلقة
#حمل >النفقة على المطلقة ثلاثاً إذا كانت حاملاً
   
صامت وأحست بألم الدورة نهاراً

>صامت وأحست بألم الدورة نهاراً ولم ينزل الدم إلا في الليل
   
سكتة الإمام بعد قراءة الفاتحة وحكم قراءة الفاتحة في حق المأموم    #خطب_امرأة
#زواج >العقيم إذا خطب امرأة يجب أن يبين لها ذلك
   
الشرك الخفي

>ما هو الشرك الخفي وما الفرق بينه وبين الشرك الأصغر وكيف يتخلص منه المس
   
ما يلزم من فاتته عدة فروض بسبب المرض    حكم مداعبة الرجل زوجته وإنزاله على مواضع في جسدها    #فقه_الزواج>الزواج من اﻷقارب     حكم إتيان الكهنة وحكم من طلق امرأته ثلاثاً    تخيير الزوجة الثانية بين التنازل عن بعض حقوقها أو يطلقها    #تحريم
#ربيبة >تحريم الربيبة في الزواج
   
استعمال الصائم لمعجون الأسنان

>حكم استعمال الصائم لمعجون الأسنان
   
#العدل >العدل في العطايا بين الزوجات    حكم لعن المرء لوالديه والتوبة من ذلك    استعمال الصائم بخاخ الفم

>حكم استعمال الصائم بخاخ الفم
   
صام على جنابة

>زوجها ينام قبل صلاة الفجر في رمضان على جنابة ولا يستيقظ إلا مع الغروب
   
حكم التيمم من الاحتلام خوفاً من البرد    تخصيص شهر رجب بعبادة

>تخصيص شهر رجب بعبادة
   
صلاة النساء على الجنازة

>صلاة النساء على الجنازة في البيت
   
أحكام متعلقة بكتابة آيات قرآنية أو لفظ الجلالة على البطاقات وغيرها وتع    منع البنات من الزواج

>منع البنات من الزواج بحجة عدم تحمل اعباء الحياه
   
#زواج
#طلاق
#نية
#متعة

>الزواج بنية الطلاق
   
سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة

>هل يجزئ سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة؟
   
تحية المسجد    جمع الريق ثم بلعه للصائم

>جمع الريق ثم بلعه للصائم
   


المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها أو قائلها جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعرفة الإسلامية يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2017

تطوير شبكة المعرفة