شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
حكم التيمم من الاحتلام خوفاً من البرد
السؤال: في الواقع أنا عندي قضية محتار فيها، وهي: في ذات يوم أنه قام قبل صلاة الفجر وقد احتلم، وكان هذا اليوم شديد البرد، فذهب إلى المدرسة بعد أن تعفر وصلى الفجر، وبعد أن خرج من المدرسة أو وهو في الطريق إلى المدرسة أراد أن يعود لكي يغتسل ولكنه ما فعل، وذهب إلى المدرسة، ولما رجع الظهر أيضاً لم يغتسل؟
.الجواب: أمره في هذا الموقف: أما بالنسبة لما مضى فإن عليه إعادة الصلاتين اللتين صلاهما بدون غسل من الجنابة؛ لأنه في البلد ويستطيع أن يسخن الماء ويغتسل به، وأما بالنسبة للمسألة من حيث هي فإن الرجل إذا استيقظ وعليه جنابة وخاف من البرد وليس عنده ما يسخن به فإنه يتيمم، ولكنه إذا دفي أو وجد ما يسخن به وجب عليه الغسل، فلو فرض أنه في سفر.. في بر والماء عنده لكنه بارد وليس عنده ما يسخن به فإنه في هذه الحال يجوز أن يتيمم عن هذه الجنابة، وإذا قدر على استعمال ماء لا يضره وجب عليه أن يغتسل...... أكمل القراءة
التيمم
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
حكم إتيان الكهنة وحكم من طلق امرأته ثلاثاً
السؤال: في مدينة عمران باليمن امرأة تدعي السندية لها عشرون عاماً تسلب أموال الناس، ويقصدها الكثير من الجهال يسألونها عن المغتربين ما بهم ومتى يأتون، ويقصدها المرضى للشفاء، وإذا حضروا عندها جاءت بغطاء ووضعته على نفسها، ثم تقول بصوت متغير: فلان يأتي بعد كذا يوم أو شهر، أو لا يأتي، والمريض فلان يشفى وهذا حرز له، وفلان لا يفيد معه الحرز، وتخبر النساء عن ما يكنه لهن الأزواج، حتى إن زوجتي ذهبت لها وقالت لها: زوجك يفكر في الزواج، فأرسلت لي زوجتي تطلب ورقة طلاقها، فأرسلتها لها وفيها الخلوع بالثلاث، هل هذا الطلاق صحيح أم باطل، علماً أن له ستة شهور ولا أعلم ما السبب، وهذه المرأة تدعي أن معها الأشراف يخبرونها، وكثيراً ما تقول للرجال: إن لزوجاتكم رجالاً غيركم لتوقع بين الزوجات وأزواجهن، فهل في الجن أشراف يعلمون الغيب؟
.الجواب: هذه المرأة من الكهان؛ لأنها تدعي أنها تعلم عن المستقبل، وكل من يدعي أنه يعلم المستقبل فإنه كاهن كاذب لا يجوز الإتيان إليه ولا يجوز تصديقه، بل إن تصديقه تكذيب للقرآن، فإن الله تعالى يقول: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ [النمل:65]، والغيب: ما غاب عن الإنسان من الأمور المستقبلة، فلا يعلمه إلا الله عز وجل، وهذه المرأة التي تدعيه هي أيضاً مكذبة للقرآن، فيجب على ولاة الأمور أن يمنعوا مثل هذه الأمور في بلادهم حتى لا يوقعوا الناس فيما يخالف عقيدتهم، وفيما يكذب كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
أما ما تدعيه هذه المرأة من علم الغيب فإنه لا ي.... أكمل القراءة
الكهنة
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
سكتة الإمام بعد قراءة الفاتحة وحكم قراءة الفاتحة في حق المأموم
السؤال: بعض الأئمة في الصلاة الجهرية كالمغرب وغيرها من العشاء والفجر بعد قراءة الفاتحة يسرعون في قراءة سورةٍ بعدها، ولا يجعلون للمأموم فرصة لقراءة الفاتحة، فبماذا تنصحون من يفعل ذلك من الأئمة؟ وماذا على المأموم إذا لم يقرأ الفاتحة في الركعتين الأوليين؟
.الجواب: أما الأئمة الذين يصنعون ذلك ولا يسكتون بين قراءة الفاتحة وقراءة السورة التي بعدها فيمكن أن يكون ذلك الفعل منهم صادراً عن جهل أو عن علم، فقد يكون عن علم؛ لأن حديث سمرة في إثبات السكتتين وإحداهما بعد قراءة الفاتحة اختلف العلماء في تصحيحه، فمنهم من رآه صحيحاً وعمل به وقال: إنه يشرع للإمام أن يسكت بعد قراءة الفاتحة، والسكتة الواردة سكتةٌ مطلقة ليست محددة كما حددها بعض الفقهاء بمقدار قراءة المأموم الفاتحة، وإنما هي سكتةٌ مطلقة للفصل بين فرض القراءة ونفلها.
ومن العلماء من لا يصحح الحديث، ويرى أنه ينبغي وصل قراءة ما بعد الفاتحة بها، ولا يمكن أن نحجر على أحد ما أداه إليه علمه بعد النظر وال.... أكمل القراءة
سكتة_الإمام_بعد_قراءة
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
حكم ذبيحة غير المسلمين وأهل الكتاب وحكم أكل ما صعق منها بالكهرباء
السؤال: أنا عامل مغربي أعمل في أحد معامل الدجاج في هولندا، وهذا الدجاج يصدر للأقطار الإسلامية العديدة، علماً أن هذا الدجاج غير مذبوح على الطريقة الإسلامية، يقول: فهل هذا الدجاج حلال أم حراماً علماً أن هذا الدجاج إنما يعرض لصعقات كهربائية أو مسدسات خاصة للقضاء على هذا الدجاج، فما الحكم في ذلك؟
.الجواب: الحكم هو أن نبحث أولاً: من الذي يتولى هذا الذبح: هل هو مسلم أو كتابي؟
إذا كان الجواب بالنفي، يعني: أن الذي يتولى الذبح ليس مسلماً ولا كتابياً فإن ذبيحته لا تحل حتى ولو تمشى فيها على الطريقة الإسلامية؛ لأن الله يقول: وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ [المائدة:5]، فخص الذين أوتوا الكتاب وهم اليهود والنصارى؛ لكون طعامهم حلاً لنا، وهذا القيد ليس مفهومه مفهوم لقب كما ذهب إليه من ذهب من المتأخرين؛ لأن الاسم الموصول مع صلته بمنزلة الاسم المشتق، والاسم المشتق ليس مفهومه مفهوم لقب، فقوله: (الذين أوتوا الكتاب) مثل قول: المؤتين الكتاب، (وطعام الذين أوتوا الكتاب) كأنما يقال.... أكمل القراءة
الذبح_بالكهرباء
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
ما يلزم ناظر الوقف إذا لم يتمكن من القيام عليه
السؤال: يسأل عن وقف من مدة أجداده وهو وقف لله، يقول: وقد كنت أقوم بشئونه حتى عام 91، ثم انتقلت عنه في وظيفة، والآن أصبحت بعيداً عنه وليس لدي إمكانية حتى أقوم بشغله وأفرّق الذي يخرج منه على المساكين، فالآن أصبح مهجوراً بدون شغل؟
.الجواب: هذا الوقف لا يجوز أن يضاع، بل الواجب على الناظر إذا كان لا يتمكن من مباشرة القيام عليه والنظر، الواجب عليه أن يسنده إلى ثقةٍ عارف حتى يتمكن من إصلاحه وتصريفه حسب نص الواقف الذي لا يخالف الشرع، فإذا لم يجد أحداً يقوم به فإنه ينبغي أن يراجع المحكمة الشرعية ليأخذ أذناً في بيعه ونقله إلى مكان يتمكن من النظر عليه فيه إذا رأت المحكمة ذلك...... أكمل القراءة
الوقف
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
حكم مداعبة الرجل زوجته وإنزاله على مواضع في جسدها
السؤال: في إحدى الليالي عندما كنت أمارس الجماع مع زوجتي تسلط علي الشيطان وأخذت أداعب زوجتي في غير المكان المخصص وذلك في الثدي، يقول: وقد أنزلت في ذلك الموضع، ويقول أيضاً: ضميري لم يرتح وإنما يؤنبني، نرجو من سماحتكم إفتائي في ذلك وإفادتي ما كفارة ذلك؟
.الجواب: الذي ينبغي للإنسان أن يستعمل كل شيء في موضعه، وقد قال الله سبحانه وتعالى: نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُم [البقرة:223]، والحرث هو: موضع البذر، وموضع البذر بالنسبة للمرأة هو الفرج؛ لأنه الذي يصل إلى مكان البذر وهو الرحم، فهذا هو الذي ينبغي للإنسان أن يأتي زوجته فيه، ولكن مع ذلك لو أتاها في محل آخر غيره سوى الدبر فإن ظاهر قوله تعالى: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ [المؤمنون:5-6] ظاهر هذا العموم يقتضي الجواز، وأنه يجوز أن يستمتع بزوجته فيما شاء ما عدا الد.... أكمل القراءة
الزواج
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
حكم ابتداء الكافر بالسلام وكيفية الرد عليه إذا بدأ هو بالسلام
السؤال: إذا جاءك الكافر وبدأك بالسلام هل يجوز أن ترد عليه بالقول: وعليك السلام، وما هي كيفية الرد عليه؟ وهل يجوز أن تبادئه بالسلام؟
.الجواب: لا يجوز بداءة الكافر بالسلام بأن تقول له: السلام عليكم، ولكن إذا سلم فإنك ترد عليه بهذا اللفظ الذي أقوله الآن تقول: (وعليكم)؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بذلك بالنسبة لأهل الكتاب، ومن سواهم فهو مثلهم إن لم يكن أدنى منهم...... أكمل القراءة
السلام
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
حكم لعن المرء لوالديه والتوبة من ذلك
السؤال: ما حكم من لعن الوالدين من باب الزعل أو من لعنهما عمداً، وهل لذلك اللعن -سواء عمداً أو غيره- كفارة أو توبة أو ماذا يصنع اللاعن؟
.الجواب: لعن الوالدين من كبائر الذنوب، فإنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لعن الله من لعن والديه)، وسواء كان ذلك اللعن مباشراً أو سبباً؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له: ( وهل يلعن الرجل والديه؟ قال: نعم، يسب أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه)، فلعن الوالدين سواء كان مباشرة أو تسبباً من كبائر الذنوب، ولا فرق بين أن يحدث ذلك بدون سبب أو بسبب الزعل، إلا أنه في مسألة الزعل إذا وصل الإنسان من الغضب إلى حال لا يشعر بما يقول فإنه في تلك الحال لا جناح عليه؛ لأنه لا يعقل ما يقول، والله تعالى إنما يجازي العبد بما يعقل لا بما لا يعقل، إلا أنه ينبغي للإنسان عندما يكون شديد الغضب أو .... أكمل القراءة
#لعن_المرء_لوالديه
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
حكم ضرب الحيوان وتحميله ما لا يطيق
السؤال: نحن نعيش في منطقة جبلية وعرة جداً، ونستخدم في الغالب الحيوانات في جميع تنقلاتنا مثل: الجمال والحمير والبغال، وعند ذهابنا إلى المدرسة التي تبعد عن القرية عشرة كيلو تقريباً، يقول:ونضربها ضرباً موجعاً لكي تمشي وتقطع المسافة إلى المدرسة بسرعة، فما الحكم في ضرب الحيوان لكي يسرع بقطع مسافةٍ ما، أو من ضربه عمداً، علماً أنني قرأت حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحيوانات تقتص من الإنسان يوم القيامة؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً.
.الجواب: لا شك أن الحيوان ذو روح وإحساس يتألم مما يؤلمه ويشق عليه ما يزيد على طاقته، فلا يجوز للمسلم أن يحمل الحيوان ما لا يطيق، سواء كان ذلك من محمول على ظهره، أو كان ذلك من طريق يقطعها ولا يستطيعها، أو غير ذلك مما يشق عليه.
وأما بالنسبة لضربه فإنه جائز عند الحاجة بشرط ألا يكون مبرحاً، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث جابر في قصة جمله أن الرسول صلى الله عليه وسلم لحقه، وفيه: أنه ضرب الجمل، فالأصل في ضرب الحيوان إذا كان لحاجة ولم يكن مبرحاً الجواز، ودليله من السنة حديث جابر. أما إذا كان لغير حاجة، أو كان ضرباً مبرحاً، أو كان ضرباً يصل الحيوان إلى أمر شاق عليه فإن ذلك لا ي.... أكمل القراءة
#حكم_ضرب_الحيوان
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
أحكام متعلقة بكتابة آيات قرآنية أو لفظ الجلالة على البطاقات وغيرها وتع
السؤال: يوجد بطاقات مكتوب عليها أسماء الله جل جلاله، ومثل هذه الصورة التي بجانب هذه الرسالة، وقد ضمنوا هذه الرسالة صورة لكسوة الكعبة وعليها آيات من كتاب الله المبين، وترمى في الأرض من قبل أناس لا يعرفون الإسلام، وهذه فقط إشارة، فما تنصحون الباعة بذلك أو من يهمه الأمر بذلك؟
.الجواب: هذه المسألة كثرت في الناس على أوجه متعددة: منها بطاقات تحمل الله، وأخرى إلى جانبها تحمل محمد، ثم توضع البطاقتان متوازيتين على الجدار أو على لوحة أو ما أشبه ذلك، ونحن نتكلم على هذه الصورة:
أولاً: ما فائدة تعليق كلمة الله فقط، ومحمد فقط؟
إذا كان الإنسان يظن أنه يستفيد من ذلك بركة فإن البركة لا تحصل بمثل هذا العمل، إذ إن هذا ليس بجملة مفيدة تكسب معنى يمكن أن يحمل على أنه للتبرك، ثم إن التبرك بمثل هذا لا يسوغ؛ لأن التبرك بالله وأسمائه لا يمكن أن يستعمل إلا على الوجه الذي ورد؛ لأنه عبادة، والعبادة مبناها على التوقيف، ثم إن هذا الوضع الذي أشرنا إليه سابقاً أن توضع كلمة (الله) .... أكمل القراءة
#بكتابة_آيات_قرآنية
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
تحية المسجد
السؤال: إذا دخل شخص المسجد ورأى حلقة علم؛ فهل له أن يستمع إلى هذه الحلقة من أجل الاستفادة أم يصلي تحية المسجد؟
.الإجابة: لا. يصلي تحية المسجد؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الذي دخل وهو يخطب الناس -والخطبة من أساليب التعليم- أمره أن يصلي ركعتين قبل أن يجلس. السائل: يوجد بعض الناس يقول: إذا دخل أحدكم المسجد هل يستبدل عن هذا بأن يقول: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر ويجلس، وهي تحية المسجد؟ الشيخ: ليس بصحيح.
..... أكمل القراءة
#فقه_الصلاة
#الصلاه
#تحية_المسجد
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
الزواج من اﻷقارب
القائمة الرئيسية
بحث
دخول
الزواج من اﻷقارب
منذ 2017-12-07
السؤال:
في كتاب النكاح من كتب الحنابلة رحمهم الله، يقولون: الأفضل في الزواج ألا تكون المرأة من أقاربه، هل ثبت من السنة ما يؤيد ذلك أو خلاف ذلك؟
.الإجابة: هذا ذهب إليه بعض العلماء لفائدتين: الفائدة الأولى: أنه أنجب للولد، بمعنى أنه يجذبه عرق أمه إذا كانت من قبيلة وعرق أبيه إذا كان من قبيلة، فيجتمع في هذا الطفل أخلاق هؤلاء وهؤلاء. الفائدة الثانية: أنه أسلم من القطيعة؛ لأنه قد يحدث بينه وبين زوجته خلاف يؤدي إلى تقاطع الأرحام ليس بين الزوج والزوجة فقط بل بين الأقارب كلهم من هؤلاء وهؤلاء. ولكن عموم قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك» يشمل القريبة والبعيدة، ولا يخفى علينا أن علي بن أبي طالب تزوج بـفاطمة رضي الله عنها وهي بنت ابن عمه، فالصواب أنه لا يلتفت للقرابة .... أكمل القراءة
#زواج_أقارب
#فقه_الزواج
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
النفقة على المطلقة ثلاثاً إذا كانت حاملاً
السؤال: هل المطلقة ثلاثاً وهي حامل لها أجرة مصاريف مراجعة المستشفى وشراء الأدوية وبعد الولادة، هل تستحق حقاً آخر غير حق الرضاعة مثل أجر السكن للمولود؟
.الإجابة: المطلقة ثلاث طلقات هذه ليس على زوجها نفقة لها هي، لكن ينفق عليها من أجل الحمل، وعلى هذا فما احتاجت إلى الإنفاق على الحمل فيجب على زوجها أن يأتي به، بعد الوضع يكون الإنفاق على الحمل خاصة يعني: أجرة الرضاع -حليب- وأيضاً ثياب الصبي، وما شابه ذلك، كل ذلك، لكن طعام الأم بعد الوضع ليس عليه، قال الله تعالى: {وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ} [الطلاق: 6].
..... أكمل القراءة
#نفقة #مطلقة #حمل
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
تحريم الربيبة في الزواج
السؤال: عن الربيبة، هل يشترط فيها على القول الصحيح أن تكون في الحجر أم لا؟
.الإجابة: القول الصحيح: إن تحريم الربيبة ليس مشروطاً بأن تكون في الحجر، بين ذلك قوله تعالى: {وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ} [النساء: 23] فذكر الله وصفين: {اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ} الثاني: {مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ} ثم قال: {فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ} [النساء: 23] وسكت عن القيد الأول، فدل ذلك على أن القيد الأول غير معتبر، وإنما هو قيد أغلبي، أي: بناء على أن الغالب أن الربيبة تكون مع أمها في حجر الزوج، فلهذا كان الذي عليه جمهور العلماء وهو القول الراجح أنه لا يشترط في الربيبة أ.... أكمل القراءة
#زواج #تحريم #ربيبة
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
تخيير الزوجة الثانية بين التنازل عن بعض حقوقها أو يطلقها
السؤال: هناك رجل متزوج باثنتين، وحدث بينه وبين إحداهن صدود، فخيرها بين أمرين: إما التسريح وإما أن تبقى معه على شرط أن تتنازل عن بعض وقتها للزوجة الثانية؟
.الإجابة: لا حرج في هذا أن يقول: أنا لا أستطيع العدل بينكما؛ فإن شئت أن تبقي على ما أنا عليه أو أطلقك فله ذلك، ودليل هذا أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها كانت كبيرة في السن فشعرت أن النبي صلى الله عليه وسلم سيطلقها فقالت: "يا رسول الله ! إني وهبت يومي لعائشة" رضي الله عنها، وهبت يومها لعائشة، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين، يومها ويوم سودة الذي تنازلت عنه رضي الله عنها، فهذا لا بأس به.
..... أكمل القراءة
#الزواج
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
العدل في العطايا بين الزوجات
السؤال: رجل عنده زوجتان، ومن المتعارف عليه عندنا أن التي تنجب يعطيها زوجها هدية بعد انقضاء النفاس، فهل يلزمه أن يعطي الزوجتين إذا ولدت إحداهما، أو يعطي للوالدة فقط؟
.
الإجابة: الأصل أنه لا يلزمه أن يعطي الأخرى التي لم تلد، كما أن الأخرى التي لم تلد إذا ولدت فإنه يعطيها ولا يعطي الثانية، والعدل أن يسوي بينهما في العطاء، بمعنى: أنه إذا أعطى التي ولدت أولاً مائة، يعطي الأخرى مائة إذا ولدت، ولا يلزمه أن يعطيها قبل أن تلد، لكن إذا كان يخشى من المشاكل، ورأى أن يعطي الاثنتين جميعاً كلما ولدت واحدة دفعاً للمشاكل؛ فهذا طيب ومن باب التأليف.
..... أكمل القراءة
#الزواج
#العدل
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
العقيم إذا خطب امرأة يجب أن يبين لها ذلك
السؤال: هناك زميل لنا في العمل لم يتزوج بعد، وكل فترة نذكره بفضل الزواج ونحثه على ذلك فيقول: إن شاء الله، وفي أحد الأيام ألححت عليه في ذلك، وقلت: لا أظن أن هناك سبباً في عدم إقبالك على الزواج، فقال: إن هناك سبباً، ثم قال: إنني عقيم ولا أنجب، هل عندما أريد أن أخطب أخبرهم بذلك، أم لا؟
.الإجابة: يجب على من كان به عيب أن يبينه لمن خطب منهم، ولا سيما هذا العيب العظيم وهو العقم؛ لأن المرأة لها الحق في الولد، ولهذا قال العلماء: يحرم أن يعزل عن المرأة الحرة إلا بإذنها. فيجب عليه أن يخبرهم بأنه عقيم ليدخل على بصيرة، ثم إنه إذا قدر أنه لم يخبرهم ثم تبين لهم بعد ذلك هذا العيب فلهم المطالبة بفسخ العقد، ويفسخ العقد.
..... أكمل القراءة
العقيم #خطب_امرأة #زواج
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
المهر في الزواج
السؤال: رجل عقد قرانه على امرأة وعند المأذون الشرعي قال المأذون: المهر قدره؟ فسكت ولي الزوجة، وتكلم أبو الزوج وقال: بقدر هكذا من الذهب وهكذا من النقود، فبعد مدة هل يجوز إذا تراضى الطرفان بأن يغيروا ما في العقد من قيمة المهر، أم هل هم ملزمون بما في العقد؟ رابط المادة
.الإجابة: المهر بين الزوج والزوجة، فإذا سميا شيئاً في العقد ثم تراضيا بعد ذلك على أكثر أو أقل فالأمر إليهم، يعني: لو قالت الزوجة: أنا لا أريد إلا نصف المهر يكفيني. فلا بأس. وأنا أذكر لكم قصة وقعت في بلادنا منذ زمن بعيد: تزوج رجل امرأة بصداق ريال واحد وأعطى المرأة الصداق، وكان في اليوم الذي فيه الدخول مع امرأته نائماً، فقرع عليهم الباب رجل بشدة فنزل الزوج يكلم هذا الرجل اشتد الكلام بينهما وارتفعت الأصوات، فنزلت الزوجة واستمعت إليه، وإذا هو يطالب زوجها بريال، رجعت ثم انفض المجلس بين الزوج والرجل، وقالت: ماذا يريد هذا الذي كسر الباب وعلت الأصوات بينك وبينه، ماذا يريد؟ قال: هذا يطلبني ريالاً من كم.... أكمل القراءة
#المهر
#الزواج
|
شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | الفتاوى | محمد بن صالح العثيمين
الزواج بنية الطلاق
السؤال: سمعنا فتوى تنسب للشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله -وقيل: إن فضيلتكم قد أفتيتم بذلك أيضاً-، وهي أنه يجوز للإنسان أن يتزوج بنية الطلاق، فما صحة هذه الفتوى؟
. الإجابة: نعم. ذكر الشيخ عبد العزيز وكذلك اللجنة الدائمة للإفتاء أنه يجوز للغريب أن يتزوج بنية الطلاق دفعاً لما يخشى منه من الوقوع في الفاحشة، وفرقوا بينه وبين نكاح المتعة بأن نكاح المتعة مؤجل لأجل مسمى؛ إذا انتهى الأجل انفسخ النكاح، وهو محرم -أعني: نكاح المتعة.وهذه المسألة -أعني تزوج الغريب بنية الطلاق- فيها خلاف بين العلماء، فمنهم من قال: إنه لا بأس أن يتزوج الغريب بنية الطلاق، أي: أنه زوجٌ لهذه المرأة ما دام في هذا البلد وبنيته أنه متى سافر طلقها.وقال بعض العلماء: إنه لا يجوز؛ وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، والمعروف في كتب أصحابه المتأخ.... أكمل القراءة
#زواج #طلاق #نية #متعة
|