شبكة المعرفة

شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | حكم إتيان الكهنة وحكم من طلق امرأته ثلاثاً |محمد بن صالح العثيمين
Avatar حكم إتيان الكهنة وحكم من طلق امرأته ثلاثاً
محمد بن صالح العثيمين

2/5/1439

السؤال: في مدينة عمران باليمن امرأة تدعي السندية لها عشرون عاماً تسلب أموال الناس، ويقصدها الكثير من الجهال يسألونها عن المغتربين ما بهم ومتى يأتون، ويقصدها المرضى للشفاء، وإذا حضروا عندها جاءت بغطاء ووضعته على نفسها، ثم تقول بصوت متغير: فلان يأتي بعد كذا يوم أو شهر، أو لا يأتي، والمريض فلان يشفى وهذا حرز له، وفلان لا يفيد معه الحرز، وتخبر النساء عن ما يكنه لهن الأزواج، حتى إن زوجتي ذهبت لها وقالت لها: زوجك يفكر في الزواج، فأرسلت لي زوجتي تطلب ورقة طلاقها، فأرسلتها لها وفيها الخلوع بالثلاث، هل هذا الطلاق صحيح أم باطل، علماً أن له ستة شهور ولا أعلم ما السبب، وهذه المرأة تدعي أن معها الأشراف يخبرونها، وكثيراً ما تقول للرجال: إن لزوجاتكم رجالاً غيركم لتوقع بين الزوجات وأزواجهن، فهل في الجن أشراف يعلمون الغيب؟ ؟

الجواب: هذه المرأة من الكهان؛ لأنها تدعي أنها تعلم عن المستقبل، وكل من يدعي أنه يعلم المستقبل فإنه كاهن كاذب لا يجوز الإتيان إليه ولا يجوز تصديقه، بل إن تصديقه تكذيب للقرآن، فإن الله تعالى يقول: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ [النمل:65]، والغيب: ما غاب عن الإنسان من الأمور المستقبلة، فلا يعلمه إلا الله عز وجل، وهذه المرأة التي تدعيه هي أيضاً مكذبة للقرآن، فيجب على ولاة الأمور أن يمنعوا مثل هذه الأمور في بلادهم حتى لا يوقعوا الناس فيما يخالف عقيدتهم، وفيما يكذب كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. أما ما تدعيه هذه المرأة من علم الغيب فإنه لا يجوز تصديقه أبداً، وإذا قدر أن ما تخبر به يقع منه شيء فإنما ذلك عن مصادفة أو عن أمر استمع من السماع وتضيف هي إليه عدة كذبات لتموه على باطلها، وأما بالنسبة لما تدعيه من مكالمة الأشراف من الجن لها فهذه أيضاً دعوى كاذبة؛ لأن الكاهن بجميع ما يقول وجميع ما يذكر من مؤثرات لكهانته يجب تكذيبه، والجن لا يعلمون الغيب بنص القرآن، يقول الله عز وجل: فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ [سبأ:14] يعني: سليمان صلى الله عليه وسلم مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ يعني: عصاه، فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ [سبأ:14]، فلا أحد يعلم الغيب لا من الجن ولا من الملائكة ولا من الإنس قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ [النمل:65]، وقال سبحانه وتعالى: عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً [الجن:26-27]. وأما بالنسبة لقوله: إنه خالع زوجته ثلاثاً فهذه مسألة طلاق ثلاث، وإذا كان يريد الرجوع إلى زوجته فإنه موضع خلاف بين أهل العلم هل له أن يراجعها إذا لم يسبق له طلقتان على هذه المرأة أو ليس له أن يراجعها؟ والراجح: أنه يجوز له أن يراجعها إذا لم يسبق له طلقتان على هذه الطلقة، فإن في صحيح مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( كان طلاق الثلاث واحدة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وعهد أبي بكر ، وسنتين من خلافة عمر ، فقال عمر رضي الله عنه: أرى الناس قد تعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة، فلو أمضيناه عليهم). وهذا نص صريح بأن إمضاء الثلاث على البينونة أمر اجتهادي من أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه، وكما أن هذا مقتضى النص فهو أيضاً مقتضى النظر، فإن الطلاق الثلاث أمره إلى الشرع لا إلى الإنسان، والإنسان لو قال: أستغفر الله ثلاثاً، سبحان الله ثلاثاً، لو قال دبر الصلاة: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ثم قال بعده: ثلاثاً وثلاثين ما كتب له ثلاثمائة وثلاثون، فإذا كان هذا لا يحصل في الأمور المرغوبة المحبوبة إلى الله عز وجل وهو الإثابة على ذكره وطاعته، فكيف يكون في الأمور التي غاية ما هي أنها من الأمور المباحة كالطلاق، فإن النظر والقياس الصحيح يقتضي أن طلاق الثلاث واحدة، فيكون مؤيداً بالنص وبالنظر، كما أن الله سبحانه وتعالى قال لنبيه: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنّ [الطلاق:1] والطلاق للعدة لا يكون إلا والمرأة عند زوجها، أي: غير مطلقة؛ لأنها إذا طلقت بعد أن طلقت في نفس العدة لم تكن مطلقة للعدة، ولهذا يقول العلماء رحمهم الله: لو أن الرجل طلق امرأته اليوم، وبعد أن حاضت مرتين أردفها بطلقةٍ ثانية فإنها لا تستأنف العدة بهذه الطلقة الثانية، دل ذلك على أنها طلقة لغير العدة، وإذا كانت طلقة لغير العدة صارت غير مأمور بها؛ لأن الله يقول: فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنّ [الطلاق:1]، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )، وقد ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إلى أن الطلاق الثلاث ولو بكلماتٍ متفرقة لا يقع إلا واحدة فقط، إلا إذا تخلله رجعة أو عقد نكاح جديد. مداخلة: والأخ كأنه متأسف على هذا الطلاق الذي وقع منه، وهو كتب أنها الخلوع بالثلاث، فهذا على ما تفضلتم به قد يعد طلقة واحدة؟ الشيخ: نعم.. نعم

Loading the player...

#الكهنة

رشح المقطع:
عدد الترشيحات : (9) تحميل :




التعليقات

الصفحات : 1


النفقة على المطلقة ثلاثاً إذا كانت حاملاً   شبكة المعرفة الإسلامية هل يفطر الصائم باستنشاق البخور ؟   شبكة المعرفة الإسلامية هل يجزئ سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة؟   شبكة المعرفة الإسلامية جمع الريق ثم بلعه للصائم   شبكة المعرفة الإسلامية صامت وأحست بألم الدورة نهاراً ولم ينزل الدم إلا في الليل   شبكة المعرفة الإسلامية هل له أن يأكل اللقمة التي بيده إذا سمع أذان الفجر   شبكة المعرفة الإسلامية هل استعمال الكحل في نهار رمضان يؤثر على صحة الصوم؟   شبكة المعرفة الإسلامية حكم استعمال الصائم بخاخ الفم   شبكة المعرفة الإسلامية حكم استعمال الصائم لمعجون الأسنان    شبكة المعرفة الإسلامية تحية المسجد   شبكة المعرفة الإسلامية ما هو الشرك الخفي وما الفرق بينه وبين الشرك الأصغر وكيف يتخلص منه المس   شبكة المعرفة الإسلامية حكم مداعبة الرجل زوجته وإنزاله على مواضع في جسدها   شبكة المعرفة الإسلامية منع البنات من الزواج بحجة عدم تحمل اعباء الحياه   شبكة المعرفة الإسلامية صلاة النساء على الجنازة في البيت   شبكة المعرفة الإسلامية ما يلزم ناظر الوقف إذا لم يتمكن من القيام عليه   شبكة المعرفة الإسلامية ما هو الحلي الذي يجوز للرجل لبسه ؟   شبكة المعرفة الإسلامية زوجها ينام قبل صلاة الفجر في رمضان على جنابة ولا يستيقظ إلا مع الغروب    شبكة المعرفة الإسلامية تحريم الربيبة في الزواج   شبكة المعرفة الإسلامية أحكام متعلقة بكتابة آيات قرآنية أو لفظ الجلالة على البطاقات وغيرها وتع   شبكة المعرفة الإسلامية تخصيص شهر رجب بعبادة   شبكة المعرفة الإسلامية الزواج من اﻷقارب    شبكة المعرفة الإسلامية حكم ضرب الحيوان وتحميله ما لا يطيق   شبكة المعرفة الإسلامية حكم ذبيحة غير المسلمين وأهل الكتاب وحكم أكل ما صعق منها بالكهرباء   شبكة المعرفة الإسلامية حكم ابتداء الكافر بالسلام وكيفية الرد عليه إذا بدأ هو بالسلام   شبكة المعرفة الإسلامية العقيم إذا خطب امرأة يجب أن يبين لها ذلك   شبكة المعرفة الإسلامية حكم لعن المرء لوالديه والتوبة من ذلك   شبكة المعرفة الإسلامية حكم إتيان الكهنة وحكم من طلق امرأته ثلاثاً   شبكة المعرفة الإسلامية سكتة الإمام بعد قراءة الفاتحة وحكم قراءة الفاتحة في حق المأموم   شبكة المعرفة الإسلامية العدل في العطايا بين الزوجات   شبكة المعرفة الإسلامية الزواج بنية الطلاق    شبكة المعرفة الإسلامية


المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها أو قائلها جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعرفة الإسلامية يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2017

تطوير شبكة المعرفة