شبكة المعرفة

شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | ما هو الحلي الذي يجوز للرجل لبسه ؟ |محمد بن صالح العثيمين
Avatar ما هو الحلي الذي يجوز للرجل لبسه ؟
محمد بن صالح العثيمين

30/7/1439

السؤال:بارك الله فيكم، مستمع من العراق يسأل، ويقول: ما هي الحُلي التي يجوز للرجل أن يلبسها؟ ؟

الشيخ: أولاً لا ينبغي للإنسان الرجل أن يذهب إلى التحلي، وأن يجعل نفسه بمنزلة المرأة، ليس له هم إلا تحسين شكله، فإن هذا من شئون النساء، قال الله تبارك وتعالى: ﴿وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلاً ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ﴾، يعني: كمن لا ينشأ في الحلية وهو مبين في الخصام، والذي ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين هو المرأة، والذي لا ينشأ في الحلية وهو مبين في الخصام هو الرجل، فلا ينبغي للرجل أن ينزل نفسه منزلة الأنثى بحيث ينشئ نفسه في الحلية، ولهذا حرم على الرجل لباس الذهب، سواء كان قلادة، أم سواراً، أم خاتماً، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذهب والحرير: «حل لإناث أمتي، حرام على ذكورها». وأبيح للمرأة من الذهب كل ما جرت به العادة، سواء كان من الخواتم، أم الأسورة، أم الخروص، أم غير ذلك مما جرت العادة بلبسه، فأما ما جرت العادة بلبسه لكونه إسرافاً، فإن الإسراف لا يجوز في اللباس، ولا في الأكل والشرب، ولا في غيرهما، لقوله تعالى: ﴿ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين﴾ وأما لبس الرجل الخاتم من الفضة فإنه جائز، ولا حرج فيه، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اتخذ خاتماً من ورق، أي: من فضة.
السؤال:
والخاتم من الحديد؟
الجواب:

الشيخ: الخاتم من الحديد اختلف فيه أهل العلم، فمنهم من كرهه، ومنهم من أجازه، وأظن أن بعضهم حرمه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أنه من حلية أهل النار، ومثل هذا الوصف يقتضي أن يكون حراماً، لكن الحديث اختلف العلماء في صحته، فمنهم من قال: إنه ضعيف لمخالفته حديث سهل بن سعد الثابت في الصحيحين، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للرجل الذي أراد أن يتزوج المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يردها، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «التمس ولو خاتماً من حديد». وهذا يدل على أن الخاتم من الحديد جائز، فمن تنزه عنه، أي: نن خاتم الحديد فهو أولى، وفي غيره من المعادن كفاية.

Loading the player...

#

الحلي الذي يجوز للرجل لبسه

رشح المقطع:
عدد الترشيحات : (3) تحميل :




التعليقات

الصفحات : 1


هل له أن يأكل اللقمة التي بيده إذا سمع أذان الفجر   شبكة المعرفة الإسلامية العدل في العطايا بين الزوجات   شبكة المعرفة الإسلامية سلام المرأة على الرجل واحتجاج البعض بحديث :    شبكة المعرفة الإسلامية جمع الريق ثم بلعه للصائم   شبكة المعرفة الإسلامية ما الفرق بين الحج والعمرة؟   شبكة المعرفة الإسلامية أحكام متعلقة بكتابة آيات قرآنية أو لفظ الجلالة على البطاقات وغيرها وتع   شبكة المعرفة الإسلامية حكم لعن المرء لوالديه والتوبة من ذلك   شبكة المعرفة الإسلامية تحريم الربيبة في الزواج   شبكة المعرفة الإسلامية صامت وأحست بألم الدورة نهاراً ولم ينزل الدم إلا في الليل   شبكة المعرفة الإسلامية الزواج من اﻷقارب    شبكة المعرفة الإسلامية العقيم إذا خطب امرأة يجب أن يبين لها ذلك   شبكة المعرفة الإسلامية سكتة الإمام بعد قراءة الفاتحة وحكم قراءة الفاتحة في حق المأموم   شبكة المعرفة الإسلامية حكم إتيان الكهنة وحكم من طلق امرأته ثلاثاً   شبكة المعرفة الإسلامية ما هو الحلي الذي يجوز للرجل لبسه ؟   شبكة المعرفة الإسلامية تخيير الزوجة الثانية بين التنازل عن بعض حقوقها أو يطلقها   شبكة المعرفة الإسلامية صلاة النساء على الجنازة في البيت   شبكة المعرفة الإسلامية حكم مداعبة الرجل زوجته وإنزاله على مواضع في جسدها   شبكة المعرفة الإسلامية حكم استعمال الصائم لمعجون الأسنان    شبكة المعرفة الإسلامية حكم التيمم من الاحتلام خوفاً من البرد   شبكة المعرفة الإسلامية زوجها ينام قبل صلاة الفجر في رمضان على جنابة ولا يستيقظ إلا مع الغروب    شبكة المعرفة الإسلامية حكم استعمال الصائم لبخاخ الربو   شبكة المعرفة الإسلامية حكم ذبيحة غير المسلمين وأهل الكتاب وحكم أكل ما صعق منها بالكهرباء   شبكة المعرفة الإسلامية تخصيص شهر رجب بعبادة   شبكة المعرفة الإسلامية المهر في الزواج   شبكة المعرفة الإسلامية هل يفطر الصائم باستنشاق البخور ؟   شبكة المعرفة الإسلامية هل عروض التجارة عليها الزكاة أم لا؟   شبكة المعرفة الإسلامية الزواج بنية الطلاق    شبكة المعرفة الإسلامية النفقة على المطلقة ثلاثاً إذا كانت حاملاً   شبكة المعرفة الإسلامية حكم استعمال الصائم بخاخ الفم   شبكة المعرفة الإسلامية حكم ضرب الحيوان وتحميله ما لا يطيق   شبكة المعرفة الإسلامية


المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها أو قائلها جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعرفة الإسلامية يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2017

تطوير شبكة المعرفة