شبكة المعرفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها أو قائلها جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعرفة الإسلامية يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2017

المتواجدين الآن
يتواجد الآن ( 0 ) من:
الفتاوى  |  زوجها ينام قبل صلاة الفجر في رمضان على جنابة ولا يستيقظ إلا مع الغروب | محمد بن صالح العثيمين
Avatar زوجها ينام قبل صلاة الفجر في رمضان على جنابة ولا يستيقظ إلا مع الغروب
محمد بن صالح العثيمين

16/7/1439

السؤال:بارك الله فيكم هذه المستمعة من الرياض أرسلت بهذه الرسالة لها مجموعة من الأسئلة تقول في السؤال الأول: ما حكم من يكون عليه جنابة قبل وقت السحور؛ أي أثناء وقت السحور، ثم تسحر، وبعد الأذان نوى الإمساك، ثم ذهب، ونام، وهو لم يؤد الصلاة، ولم يغتسل من الجنابة، ونام حتى المغرب، ولم يؤد الصلاة، ولم يغتسل أفيدونا أفادكم الله علماً بأن الزوجة قامت بأمره وهو مستيقظ ولم يسمع كلامها فأفتونا في هذا مأجورين؟ ؟

الجواب :
الشيخ: إذا كان هذا الرجل يدع الصلاة في هذا اليوم، وفي غيره، فإنه لا صيام له، وصيامه باطل مردود عليه؛ لأن الصيام لا يصح من كافر، وتارك الصلاة كافر كفراً أكبر، مخرجاً عن الملة، وهو مرتد عن الإسلام إذا مات على هذه الحال، فهو من أهل النار المخلدين فيها، الذين يدخلون مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف، أما إذا كان تركها في ليلة واحدة، وكان من عادته أن يصلي فلا شك أنه أتى إثماً عظيماً، ولكنه لا يكفر بذلك، وصيامه صحيح؛ لأنه ليس من شرط الصيام الطهارة من الجنابة.
الشيخ: ولهذا لو أن الإنسان أصبح جنباً، وهو صائم كان صومه صحيحاً؛ يعني لو أنه حصلت له جنابة في آخر الليل، ثم تسحر ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر فإن صيامه صحيح، ودليله قوله تعالى: ﴿فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ﴾. وهذا يقتضي أنه يجوز أن يجامع إلى أن يطلع الفجر، ومن لزم ذلك أنه لن يغتسل إلا بعد طلوع الفجر، ولهذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يصبح جنباً من أهله، ثم يصوم.

Loading the player...

#

صام على جنابة

مشاركة الماده

رشح المقطع:
عدد الترشيحات : (8) تحميل :


التعليقات

الصفحات : 1


تخيير الزوجة الثانية بين التنازل عن بعض حقوقها أو يطلقها    تحية المسجد    سكتة الإمام بعد قراءة الفاتحة وحكم قراءة الفاتحة في حق المأموم    حكم ضرب الحيوان وتحميله ما لا يطيق    هل عروض التجارة عليها الزكاة أم لا

>هل عروض التجارة عليها الزكاة أم لا؟
   
صلاة النساء على الجنازة

>صلاة النساء على الجنازة في البيت
   
#تحريم
#ربيبة >تحريم الربيبة في الزواج
   
سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة

>هل يجزئ سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة؟
   
حكم ذبيحة غير المسلمين وأهل الكتاب وحكم أكل ما صعق منها بالكهرباء    حكم ابتداء الكافر بالسلام وكيفية الرد عليه إذا بدأ هو بالسلام    ما يلزم من فاتته عدة فروض بسبب المرض    صامت وأحست بألم الدورة نهاراً

>صامت وأحست بألم الدورة نهاراً ولم ينزل الدم إلا في الليل
   
ما يلزم ناظر الوقف إذا لم يتمكن من القيام عليه    هل يفطر الصائم باستنشاق البخور

>هل يفطر الصائم باستنشاق البخور ؟
   
الشرك الخفي

>ما هو الشرك الخفي وما الفرق بينه وبين الشرك الأصغر وكيف يتخلص منه المس
   
استعمال الكحل في نهار رمضان

>هل استعمال الكحل في نهار رمضان يؤثر على صحة الصوم؟
   
الحلي الذي يجوز للرجل لبسه

>ما هو الحلي الذي يجوز للرجل لبسه ؟
   
جمع الريق ثم بلعه للصائم

>جمع الريق ثم بلعه للصائم
   
الحكم على القصة التي تروى في سبب أمر النبي أصحابه بالوضوء من أكل لحم ا    #زواج
#طلاق
#نية
#متعة

>الزواج بنية الطلاق
   
المهر في الزواج    تخصيص شهر رجب بعبادة

>تخصيص شهر رجب بعبادة
   
#العدل >العدل في العطايا بين الزوجات    حكم استعمال الصائم لبخاخ الربو

>حكم استعمال الصائم لبخاخ الربو
   
سلام المرأة على الرجل

>سلام المرأة على الرجل واحتجاج البعض بحديث :
   
الحج والعمرة

>ما الفرق بين الحج والعمرة؟
   
أحكام متعلقة بكتابة آيات قرآنية أو لفظ الجلالة على البطاقات وغيرها وتع    حكم لعن المرء لوالديه والتوبة من ذلك    يأكل اللقمة التي بيده

>هل له أن يأكل اللقمة التي بيده إذا سمع أذان الفجر
   
#فقه_الزواج>الزواج من اﻷقارب    


المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها أو قائلها جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعرفة الإسلامية يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2017

تطوير شبكة المعرفة