شبكة المعرفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها أو قائلها جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعرفة الإسلامية يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2017

المتواجدين الآن
يتواجد الآن ( 0 ) من:
الفتاوى  |  زوجها ينام قبل صلاة الفجر في رمضان على جنابة ولا يستيقظ إلا مع الغروب | محمد بن صالح العثيمين
Avatar زوجها ينام قبل صلاة الفجر في رمضان على جنابة ولا يستيقظ إلا مع الغروب
محمد بن صالح العثيمين

16/7/1439

السؤال:بارك الله فيكم هذه المستمعة من الرياض أرسلت بهذه الرسالة لها مجموعة من الأسئلة تقول في السؤال الأول: ما حكم من يكون عليه جنابة قبل وقت السحور؛ أي أثناء وقت السحور، ثم تسحر، وبعد الأذان نوى الإمساك، ثم ذهب، ونام، وهو لم يؤد الصلاة، ولم يغتسل من الجنابة، ونام حتى المغرب، ولم يؤد الصلاة، ولم يغتسل أفيدونا أفادكم الله علماً بأن الزوجة قامت بأمره وهو مستيقظ ولم يسمع كلامها فأفتونا في هذا مأجورين؟ ؟

الجواب :
الشيخ: إذا كان هذا الرجل يدع الصلاة في هذا اليوم، وفي غيره، فإنه لا صيام له، وصيامه باطل مردود عليه؛ لأن الصيام لا يصح من كافر، وتارك الصلاة كافر كفراً أكبر، مخرجاً عن الملة، وهو مرتد عن الإسلام إذا مات على هذه الحال، فهو من أهل النار المخلدين فيها، الذين يدخلون مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف، أما إذا كان تركها في ليلة واحدة، وكان من عادته أن يصلي فلا شك أنه أتى إثماً عظيماً، ولكنه لا يكفر بذلك، وصيامه صحيح؛ لأنه ليس من شرط الصيام الطهارة من الجنابة.
الشيخ: ولهذا لو أن الإنسان أصبح جنباً، وهو صائم كان صومه صحيحاً؛ يعني لو أنه حصلت له جنابة في آخر الليل، ثم تسحر ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر فإن صيامه صحيح، ودليله قوله تعالى: ﴿فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ﴾. وهذا يقتضي أنه يجوز أن يجامع إلى أن يطلع الفجر، ومن لزم ذلك أنه لن يغتسل إلا بعد طلوع الفجر، ولهذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يصبح جنباً من أهله، ثم يصوم.

Loading the player...

#

صام على جنابة

مشاركة الماده

رشح المقطع:
عدد الترشيحات : (8) تحميل :


التعليقات

الصفحات : 1


ما يلزم ناظر الوقف إذا لم يتمكن من القيام عليه    صامت وأحست بألم الدورة نهاراً

>صامت وأحست بألم الدورة نهاراً ولم ينزل الدم إلا في الليل
   
#فقه_الزواج>الزواج من اﻷقارب     منع البنات من الزواج

>منع البنات من الزواج بحجة عدم تحمل اعباء الحياه
   
حكم مداعبة الرجل زوجته وإنزاله على مواضع في جسدها    جمع الريق ثم بلعه للصائم

>جمع الريق ثم بلعه للصائم
   
سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة

>هل يجزئ سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة؟
   
#العدل >العدل في العطايا بين الزوجات    حكم التيمم من الاحتلام خوفاً من البرد    صام على جنابة

>زوجها ينام قبل صلاة الفجر في رمضان على جنابة ولا يستيقظ إلا مع الغروب
   
#خطب_امرأة
#زواج >العقيم إذا خطب امرأة يجب أن يبين لها ذلك
   
يأكل اللقمة التي بيده

>هل له أن يأكل اللقمة التي بيده إذا سمع أذان الفجر
   
سلام المرأة على الرجل

>سلام المرأة على الرجل واحتجاج البعض بحديث :
   
حكم إتيان الكهنة وحكم من طلق امرأته ثلاثاً    #زواج
#طلاق
#نية
#متعة

>الزواج بنية الطلاق
   
استعمال الكحل في نهار رمضان

>هل استعمال الكحل في نهار رمضان يؤثر على صحة الصوم؟
   
حكم لعن المرء لوالديه والتوبة من ذلك    حكم ذبيحة غير المسلمين وأهل الكتاب وحكم أكل ما صعق منها بالكهرباء    #تحريم
#ربيبة >تحريم الربيبة في الزواج
   
صلاة النساء على الجنازة

>صلاة النساء على الجنازة في البيت
   
ما يلزم من فاتته عدة فروض بسبب المرض    هل عروض التجارة عليها الزكاة أم لا

>هل عروض التجارة عليها الزكاة أم لا؟
   
تخصيص شهر رجب بعبادة

>تخصيص شهر رجب بعبادة
   
حكم استعمال الصائم لبخاخ الربو

>حكم استعمال الصائم لبخاخ الربو
   
الحج والعمرة

>ما الفرق بين الحج والعمرة؟
   
استعمال الصائم لمعجون الأسنان

>حكم استعمال الصائم لمعجون الأسنان
   
تخيير الزوجة الثانية بين التنازل عن بعض حقوقها أو يطلقها    تحية المسجد    الحلي الذي يجوز للرجل لبسه

>ما هو الحلي الذي يجوز للرجل لبسه ؟
   
استعمال الصائم بخاخ الفم

>حكم استعمال الصائم بخاخ الفم
   


المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها أو قائلها جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعرفة الإسلامية يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2017

تطوير شبكة المعرفة