شبكة المعرفة

شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | سلام المرأة على الرجل واحتجاج البعض بحديث : |محمد بن صالح العثيمين
Avatar سلام المرأة على الرجل واحتجاج البعض بحديث :
محمد بن صالح العثيمين

29/7/1439

السؤال:بارك الله فيكم السائل من ليبيا مفتاح علي يقول في هذا السؤال: هناك البعض من الناس يحتج بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم القائل: إنما الأعمال بالنيات. في بعض الأمور، ومنها سلام المرأة على الرجل أفيدونا أفادكم الله؟ ؟

الجواب:
الشيخ: نعم استدلال الإنسان بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إنما الأعمال بالنيات على فعل الشيء المحرم استدلالٌ باطل؛ لأن هذا الحديث ميزانٌ لأعمال القلوب؛ أي لما في القلب، وأما العمل الظاهر فميزانه حديث عائشة رضي الله عنها الثابت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد» أو مردودٌ باطل، فعلى هذا، فإذا كان العمل حراماً، فإنه حرام، سواء أراد به الإنسان خيراً أم لم يرد به خيراً، ومصافحة المرأة الأجنبية إذا قال المصافح: أنا أصافحها من أجل تأليف القلوب ومحبة المؤمنين بعضهم ببعض، وليس عندي نية في أن أقصد شيئاً آخر. قلنا له: لكن هذا العمل نفسه حرام، لا يجوز لك مصافحة المرأة الأجنبية ولا بحسن نية، كما أن الإنسان لو أراد أن يتعبد لله تعالى بصلاةٍ أو غيرها مما لم ترد به الشريعة هو قال: أنا لا أريد مخالفة الشريعة ولا إحداث شيء في شريعة الله، ولكني أريد أن يزداد إيمان قلبي، وأن يزداد عملي نقول: هذا أيضاًً لا يجوز؛ لأن الأعمال الظاهرة لها ميزانٌ آخر غير الأعمال الباطنة، حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئٍ ما نوى». هذا باعتبار عمل القلب، وهو عملٌ باطن لا يعلمه إلا الله تعالى، وقول عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد». هذا ميزانٌ للأعمال الظاهرة، فإذا كان العمل الظاهر حراماً صار حراماً، وإن نوى به الإنسان نيةً طيبة، وعلى هذا لا يجوز للإنسان أن يصافح المرأة الأجنبية منه لأي حال من الأحوال حتى لو صافحها من وراء حائل؛ كالقفازين، أو طرف الخمار، أو ما أشبه ذلك، فإنه لا يجوز له هذا.

Loading the player...

#

سلام المرأة على الرجل

رشح المقطع:
عدد الترشيحات : (2) تحميل :




التعليقات

الصفحات : 1


ما يلزم ناظر الوقف إذا لم يتمكن من القيام عليه    الشرك الخفي

>ما هو الشرك الخفي وما الفرق بينه وبين الشرك الأصغر وكيف يتخلص منه المس
   
سكتة الإمام بعد قراءة الفاتحة وحكم قراءة الفاتحة في حق المأموم    #خطب_امرأة
#زواج >العقيم إذا خطب امرأة يجب أن يبين لها ذلك
   
#مطلقة
#حمل >النفقة على المطلقة ثلاثاً إذا كانت حاملاً
   
المهر في الزواج    جمع الريق ثم بلعه للصائم

>جمع الريق ثم بلعه للصائم
   
أحكام متعلقة بكتابة آيات قرآنية أو لفظ الجلالة على البطاقات وغيرها وتع    استعمال الكحل في نهار رمضان

>هل استعمال الكحل في نهار رمضان يؤثر على صحة الصوم؟
   
تخيير الزوجة الثانية بين التنازل عن بعض حقوقها أو يطلقها    هل يفطر الصائم باستنشاق البخور

>هل يفطر الصائم باستنشاق البخور ؟
   
سلام المرأة على الرجل

>سلام المرأة على الرجل واحتجاج البعض بحديث :
   
صلاة النساء على الجنازة

>صلاة النساء على الجنازة في البيت
   
تحية المسجد    حكم ابتداء الكافر بالسلام وكيفية الرد عليه إذا بدأ هو بالسلام    حكم إتيان الكهنة وحكم من طلق امرأته ثلاثاً    حكم لعن المرء لوالديه والتوبة من ذلك    حكم ذبيحة غير المسلمين وأهل الكتاب وحكم أكل ما صعق منها بالكهرباء    منع البنات من الزواج

>منع البنات من الزواج بحجة عدم تحمل اعباء الحياه
   
حكم ضرب الحيوان وتحميله ما لا يطيق    الحكم على القصة التي تروى في سبب أمر النبي أصحابه بالوضوء من أكل لحم ا    سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة

>هل يجزئ سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة؟
   
#فقه_الزواج>الزواج من اﻷقارب     تخصيص شهر رجب بعبادة

>تخصيص شهر رجب بعبادة
   
يأكل اللقمة التي بيده

>هل له أن يأكل اللقمة التي بيده إذا سمع أذان الفجر
   
حكم استعمال الصائم لبخاخ الربو

>حكم استعمال الصائم لبخاخ الربو
   
#زواج
#طلاق
#نية
#متعة

>الزواج بنية الطلاق
   
صامت وأحست بألم الدورة نهاراً

>صامت وأحست بألم الدورة نهاراً ولم ينزل الدم إلا في الليل
   
صام على جنابة

>زوجها ينام قبل صلاة الفجر في رمضان على جنابة ولا يستيقظ إلا مع الغروب
   
حكم مداعبة الرجل زوجته وإنزاله على مواضع في جسدها   


المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها أو قائلها جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعرفة الإسلامية يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2017

تطوير شبكة المعرفة