شبكة المعرفة

شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | سلام المرأة على الرجل واحتجاج البعض بحديث : |محمد بن صالح العثيمين
Avatar سلام المرأة على الرجل واحتجاج البعض بحديث :
محمد بن صالح العثيمين

29/7/1439

السؤال:بارك الله فيكم السائل من ليبيا مفتاح علي يقول في هذا السؤال: هناك البعض من الناس يحتج بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم القائل: إنما الأعمال بالنيات. في بعض الأمور، ومنها سلام المرأة على الرجل أفيدونا أفادكم الله؟ ؟

الجواب:
الشيخ: نعم استدلال الإنسان بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إنما الأعمال بالنيات على فعل الشيء المحرم استدلالٌ باطل؛ لأن هذا الحديث ميزانٌ لأعمال القلوب؛ أي لما في القلب، وأما العمل الظاهر فميزانه حديث عائشة رضي الله عنها الثابت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد» أو مردودٌ باطل، فعلى هذا، فإذا كان العمل حراماً، فإنه حرام، سواء أراد به الإنسان خيراً أم لم يرد به خيراً، ومصافحة المرأة الأجنبية إذا قال المصافح: أنا أصافحها من أجل تأليف القلوب ومحبة المؤمنين بعضهم ببعض، وليس عندي نية في أن أقصد شيئاً آخر. قلنا له: لكن هذا العمل نفسه حرام، لا يجوز لك مصافحة المرأة الأجنبية ولا بحسن نية، كما أن الإنسان لو أراد أن يتعبد لله تعالى بصلاةٍ أو غيرها مما لم ترد به الشريعة هو قال: أنا لا أريد مخالفة الشريعة ولا إحداث شيء في شريعة الله، ولكني أريد أن يزداد إيمان قلبي، وأن يزداد عملي نقول: هذا أيضاًً لا يجوز؛ لأن الأعمال الظاهرة لها ميزانٌ آخر غير الأعمال الباطنة، حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئٍ ما نوى». هذا باعتبار عمل القلب، وهو عملٌ باطن لا يعلمه إلا الله تعالى، وقول عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد». هذا ميزانٌ للأعمال الظاهرة، فإذا كان العمل الظاهر حراماً صار حراماً، وإن نوى به الإنسان نيةً طيبة، وعلى هذا لا يجوز للإنسان أن يصافح المرأة الأجنبية منه لأي حال من الأحوال حتى لو صافحها من وراء حائل؛ كالقفازين، أو طرف الخمار، أو ما أشبه ذلك، فإنه لا يجوز له هذا.

Loading the player...

#

سلام المرأة على الرجل

رشح المقطع:
عدد الترشيحات : (2) تحميل :




التعليقات

الصفحات : 1


#زواج
#طلاق
#نية
#متعة

>الزواج بنية الطلاق
   
هل يفطر الصائم باستنشاق البخور

>هل يفطر الصائم باستنشاق البخور ؟
   
صام على جنابة

>زوجها ينام قبل صلاة الفجر في رمضان على جنابة ولا يستيقظ إلا مع الغروب
   
ما يلزم ناظر الوقف إذا لم يتمكن من القيام عليه    هل عروض التجارة عليها الزكاة أم لا

>هل عروض التجارة عليها الزكاة أم لا؟
   
ما يلزم من فاتته عدة فروض بسبب المرض    حكم لعن المرء لوالديه والتوبة من ذلك    استعمال الصائم بخاخ الفم

>حكم استعمال الصائم بخاخ الفم
   
سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة

>هل يجزئ سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة؟
   
استعمال الكحل في نهار رمضان

>هل استعمال الكحل في نهار رمضان يؤثر على صحة الصوم؟
   
تخيير الزوجة الثانية بين التنازل عن بعض حقوقها أو يطلقها    حكم ذبيحة غير المسلمين وأهل الكتاب وحكم أكل ما صعق منها بالكهرباء    حكم التيمم من الاحتلام خوفاً من البرد    #العدل >العدل في العطايا بين الزوجات    المهر في الزواج    حكم ابتداء الكافر بالسلام وكيفية الرد عليه إذا بدأ هو بالسلام    #مطلقة
#حمل >النفقة على المطلقة ثلاثاً إذا كانت حاملاً
   
يأكل اللقمة التي بيده

>هل له أن يأكل اللقمة التي بيده إذا سمع أذان الفجر
   
حكم إتيان الكهنة وحكم من طلق امرأته ثلاثاً    الشرك الخفي

>ما هو الشرك الخفي وما الفرق بينه وبين الشرك الأصغر وكيف يتخلص منه المس
   
صلاة النساء على الجنازة

>صلاة النساء على الجنازة في البيت
   
الحج والعمرة

>ما الفرق بين الحج والعمرة؟
   
حكم ضرب الحيوان وتحميله ما لا يطيق    تخصيص شهر رجب بعبادة

>تخصيص شهر رجب بعبادة
   
صامت وأحست بألم الدورة نهاراً

>صامت وأحست بألم الدورة نهاراً ولم ينزل الدم إلا في الليل
   
#فقه_الزواج>الزواج من اﻷقارب     منع البنات من الزواج

>منع البنات من الزواج بحجة عدم تحمل اعباء الحياه
   
سلام المرأة على الرجل

>سلام المرأة على الرجل واحتجاج البعض بحديث :
   
حكم استعمال الصائم لبخاخ الربو

>حكم استعمال الصائم لبخاخ الربو
   
أحكام متعلقة بكتابة آيات قرآنية أو لفظ الجلالة على البطاقات وغيرها وتع   


المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها أو قائلها جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعرفة الإسلامية يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2017

تطوير شبكة المعرفة