شبكة المعرفة

شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | ما هو الحلي الذي يجوز للرجل لبسه ؟ |محمد بن صالح العثيمين
Avatar ما هو الحلي الذي يجوز للرجل لبسه ؟
محمد بن صالح العثيمين

30/7/1439

السؤال:بارك الله فيكم، مستمع من العراق يسأل، ويقول: ما هي الحُلي التي يجوز للرجل أن يلبسها؟ ؟

الشيخ: أولاً لا ينبغي للإنسان الرجل أن يذهب إلى التحلي، وأن يجعل نفسه بمنزلة المرأة، ليس له هم إلا تحسين شكله، فإن هذا من شئون النساء، قال الله تبارك وتعالى: ﴿وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلاً ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ﴾، يعني: كمن لا ينشأ في الحلية وهو مبين في الخصام، والذي ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين هو المرأة، والذي لا ينشأ في الحلية وهو مبين في الخصام هو الرجل، فلا ينبغي للرجل أن ينزل نفسه منزلة الأنثى بحيث ينشئ نفسه في الحلية، ولهذا حرم على الرجل لباس الذهب، سواء كان قلادة، أم سواراً، أم خاتماً، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذهب والحرير: «حل لإناث أمتي، حرام على ذكورها». وأبيح للمرأة من الذهب كل ما جرت به العادة، سواء كان من الخواتم، أم الأسورة، أم الخروص، أم غير ذلك مما جرت العادة بلبسه، فأما ما جرت العادة بلبسه لكونه إسرافاً، فإن الإسراف لا يجوز في اللباس، ولا في الأكل والشرب، ولا في غيرهما، لقوله تعالى: ﴿ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين﴾ وأما لبس الرجل الخاتم من الفضة فإنه جائز، ولا حرج فيه، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اتخذ خاتماً من ورق، أي: من فضة.
السؤال:
والخاتم من الحديد؟
الجواب:

الشيخ: الخاتم من الحديد اختلف فيه أهل العلم، فمنهم من كرهه، ومنهم من أجازه، وأظن أن بعضهم حرمه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أنه من حلية أهل النار، ومثل هذا الوصف يقتضي أن يكون حراماً، لكن الحديث اختلف العلماء في صحته، فمنهم من قال: إنه ضعيف لمخالفته حديث سهل بن سعد الثابت في الصحيحين، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للرجل الذي أراد أن يتزوج المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يردها، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «التمس ولو خاتماً من حديد». وهذا يدل على أن الخاتم من الحديد جائز، فمن تنزه عنه، أي: نن خاتم الحديد فهو أولى، وفي غيره من المعادن كفاية.

Loading the player...

#

الحلي الذي يجوز للرجل لبسه

رشح المقطع:
عدد الترشيحات : (4) تحميل :




التعليقات

الصفحات : 1


ما يلزم من فاتته عدة فروض بسبب المرض    حكم ذبيحة غير المسلمين وأهل الكتاب وحكم أكل ما صعق منها بالكهرباء    المهر في الزواج    حكم إتيان الكهنة وحكم من طلق امرأته ثلاثاً    #مطلقة
#حمل >النفقة على المطلقة ثلاثاً إذا كانت حاملاً
   
#خطب_امرأة
#زواج >العقيم إذا خطب امرأة يجب أن يبين لها ذلك
   
حكم ضرب الحيوان وتحميله ما لا يطيق    #فقه_الزواج>الزواج من اﻷقارب     هل عروض التجارة عليها الزكاة أم لا

>هل عروض التجارة عليها الزكاة أم لا؟
   
الحكم على القصة التي تروى في سبب أمر النبي أصحابه بالوضوء من أكل لحم ا    الشرك الخفي

>ما هو الشرك الخفي وما الفرق بينه وبين الشرك الأصغر وكيف يتخلص منه المس
   
استعمال الكحل في نهار رمضان

>هل استعمال الكحل في نهار رمضان يؤثر على صحة الصوم؟
   
الحلي الذي يجوز للرجل لبسه

>ما هو الحلي الذي يجوز للرجل لبسه ؟
   
تخيير الزوجة الثانية بين التنازل عن بعض حقوقها أو يطلقها    تخصيص شهر رجب بعبادة

>تخصيص شهر رجب بعبادة
   
سكتة الإمام بعد قراءة الفاتحة وحكم قراءة الفاتحة في حق المأموم    جمع الريق ثم بلعه للصائم

>جمع الريق ثم بلعه للصائم
   
استعمال الصائم لمعجون الأسنان

>حكم استعمال الصائم لمعجون الأسنان
   
ما يلزم ناظر الوقف إذا لم يتمكن من القيام عليه    منع البنات من الزواج

>منع البنات من الزواج بحجة عدم تحمل اعباء الحياه
   
تحية المسجد    صلاة النساء على الجنازة

>صلاة النساء على الجنازة في البيت
   
#العدل >العدل في العطايا بين الزوجات    هل يفطر الصائم باستنشاق البخور

>هل يفطر الصائم باستنشاق البخور ؟
   
أحكام متعلقة بكتابة آيات قرآنية أو لفظ الجلالة على البطاقات وغيرها وتع    #زواج
#طلاق
#نية
#متعة

>الزواج بنية الطلاق
   
حكم لعن المرء لوالديه والتوبة من ذلك    سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة

>هل يجزئ سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة؟
   
استعمال الصائم بخاخ الفم

>حكم استعمال الصائم بخاخ الفم
   
الحج والعمرة

>ما الفرق بين الحج والعمرة؟
   


المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها أو قائلها جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعرفة الإسلامية يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2017

تطوير شبكة المعرفة