شبكة المعرفة

شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | منع البنات من الزواج بحجة عدم تحمل اعباء الحياه |محمد بن صالح العثيمين
Avatar منع البنات من الزواج بحجة عدم تحمل اعباء الحياه
محمد بن صالح العثيمين

30/7/1439

السؤال:شيخ محمد، بعض الآباء والأمهات الذين يمنعون البنات بناتهم للزواج ويقولون: أنهن غير قادرات على تحمل أعباء الحياة، وأنهم صغيرات، ما توجيهكم لهم يا شيخ؟ ؟

الجواب:
الشيخ: إذا كنتن صغاراً يعني إلى عشرة سنين مثلاً، لكن من الرجال من يمنع أبنته أن يزوجها ولها عشرون سنة وخمس وعشرون سنة، ويخطبها من هو كفء في دينه وخلقه وماله ومع ذلك يمتنع، وهذا الرجل، قال العلماء: إذا كرر المنع ثلاث مرات صار فاسقاً، فاسقاً، لا تصح ولايته، بل ولا يصح أن يكون إماماً في الناس على رأي بعض العلماء، ولا تقبل شهادته؛ لأنه كان فاسقاً، وأما إذا منع مرة واحدة فإنها تسقط ولايته، بمعنى أن نعدل عنه إلى ولي آخر يليه، فيزوج سواء رضي الأب أم لم يرض، مثال ذلك: رجل له بنت لها عشرون سنة خطبها كفء في دينه وخلقه وماله وجميع أحواله فأبى أن يزوجها، وهي تقول: زوجني يا أبي، يقول: لا نقول: يبقى ويزوجها أخوها، فإن أبى أخوها أن يزوجها خوفاً من أبيه، يزوجها عمها، فإن أبى عمها أن يزوجها خوفاً من أخيه يزوجها ابن العم، فإن أبيت القرابة كلها أن تزوجها، زوجها القاضي. ولا تبقى النساء عوانس من أجل تعنت هؤلاء الأولياء الذين لا يتقون الله ولا يخافون الله، وقد حدثني من أثق به: أن رجلاً كان يمنع بناته من النكاح، فمرضت إحداهن إما من القهر أو مرض الله أعلم بسببه، ولما حضرتها الوفاة وعندها النساء قالت: بلغوا أبي سلامي، وقولوا له: إني أنا خصمه يوم القيامة، حرمني شبابي وحرمني أولادي فأنا خصمه يوم القيامة، والله إنها كلمة عظيمة، عظيمة وكل إنسان هذا مصيره إذا منع ابنته أن يزوجها من هو كفء في ماله وخلقه ودينه وهي تريده فهو آثم، وكما قلت: إن العلماء يقولون: إذا تكرر منعه ثلاثة مرات من ثلاثة خطاب أكفاء صار فاسقاً ليس له ولاية، ولا تقبل له شهادة، ولا يكون إماماً للمسلمين في الجماعة، هكذا يقولون بعض العلماء فالمسألة خطيرة، ثم ما يدريك لعل هذه المرأة البنت يحملها الشيطان يوماً من الأيام وتقضي شهوتها بغير ما أحل الله، ما تؤمن. نعم.

Loading the player...

#

منع البنات من الزواج

رشح المقطع:
عدد الترشيحات : (6) تحميل :




التعليقات

الصفحات : 1


هل عروض التجارة عليها الزكاة أم لا

>هل عروض التجارة عليها الزكاة أم لا؟
   
حكم ضرب الحيوان وتحميله ما لا يطيق    #تحريم
#ربيبة >تحريم الربيبة في الزواج
   
جمع الريق ثم بلعه للصائم

>جمع الريق ثم بلعه للصائم
   
المهر في الزواج    حكم استعمال الصائم لبخاخ الربو

>حكم استعمال الصائم لبخاخ الربو
   
#خطب_امرأة
#زواج >العقيم إذا خطب امرأة يجب أن يبين لها ذلك
   
صامت وأحست بألم الدورة نهاراً

>صامت وأحست بألم الدورة نهاراً ولم ينزل الدم إلا في الليل
   
منع البنات من الزواج

>منع البنات من الزواج بحجة عدم تحمل اعباء الحياه
   
حكم ذبيحة غير المسلمين وأهل الكتاب وحكم أكل ما صعق منها بالكهرباء    هل يفطر الصائم باستنشاق البخور

>هل يفطر الصائم باستنشاق البخور ؟
   
حكم إتيان الكهنة وحكم من طلق امرأته ثلاثاً    يأكل اللقمة التي بيده

>هل له أن يأكل اللقمة التي بيده إذا سمع أذان الفجر
   
#فقه_الزواج>الزواج من اﻷقارب     استعمال الكحل في نهار رمضان

>هل استعمال الكحل في نهار رمضان يؤثر على صحة الصوم؟
   
الحكم على القصة التي تروى في سبب أمر النبي أصحابه بالوضوء من أكل لحم ا    ما يلزم من فاتته عدة فروض بسبب المرض    الحلي الذي يجوز للرجل لبسه

>ما هو الحلي الذي يجوز للرجل لبسه ؟
   
صلاة النساء على الجنازة

>صلاة النساء على الجنازة في البيت
   
الشرك الخفي

>ما هو الشرك الخفي وما الفرق بينه وبين الشرك الأصغر وكيف يتخلص منه المس
   
سلام المرأة على الرجل

>سلام المرأة على الرجل واحتجاج البعض بحديث :
   
تخصيص شهر رجب بعبادة

>تخصيص شهر رجب بعبادة
   
استعمال الصائم بخاخ الفم

>حكم استعمال الصائم بخاخ الفم
   
سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة

>هل يجزئ سبع البقرة أو البدنة عن العقيقة؟
   
حكم مداعبة الرجل زوجته وإنزاله على مواضع في جسدها    #العدل >العدل في العطايا بين الزوجات    تخيير الزوجة الثانية بين التنازل عن بعض حقوقها أو يطلقها    أحكام متعلقة بكتابة آيات قرآنية أو لفظ الجلالة على البطاقات وغيرها وتع    الحج والعمرة

>ما الفرق بين الحج والعمرة؟
   
#زواج
#طلاق
#نية
#متعة

>الزواج بنية الطلاق
   


المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها أو قائلها جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعرفة الإسلامية يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2017

تطوير شبكة المعرفة