شبكة المعرفة

شبكة المعرفة الإسلامية | الفتاوى | ما الفرق بين الحج والعمرة؟ |محمد بن صالح العثيمين
Avatar ما الفرق بين الحج والعمرة؟
محمد بن صالح العثيمين

30/11/1439

بارك الله فيكم هذا السائل عبد الله علي سوداني محافظة دارفور يقول: ما الفرق بين الحج والعمرة وما الركن الذي لا يصح الحج إلا به وما مبطلات الحج مأجورين؟ ؟

الجواب:


الشيخ: الظاهر أن جواب هذا السؤال يحتاج إلى مجلد؛ الحج والعمرة يختلفان، فالحجحجٌ أكبر، والعمرة حجٌ أصغر، فالعمرة مكونة من إحرام، وطواف، وسعي، وحلقٌ، أو تقصير؛ يعني أربعة أشياء: إحرام، وطواف، وسعي، وحلق، أو تقصير. أما الحج مركبٌ من أكثر من ذلك، فهو إحرام، وطواف، وسعي، وحلقٌ، أو تقصير، ووقوفٌ بعرفة، ومبيتٌ بمزدلفة، ومبيتٌ بمنى، ورمي جمار، فهو أكبر وأوسع من العمرة، ثم الحج يختص بوقتٍ معين في أيام الحج، وأما العمرة ففي كل وقت، ثم الحج من أركان الإسلام باتفاق العلماء، أما العمرة فيها خلاف، فمن العلماء من قال: إنها واجبة. ومنهم من قال: إنها ليست واجبة. ومنهم من قال: إنها واجبة على غير المكي، غير واجبة على المكي؛ أي الساكن في مكة، وأما المحظورات؛ محظورات الإحرام فتشترك فيها العمرة والحج؛ لأنها تتعلق بالإحرام، والإحرام لا يختلف فيه الحج والعمرة، وأما الواجبات والأركان فتختلف العمرة عن الحج، يتفق العمرة والحج بأن من أركانهما؛ الطواف، والسعي، والإحرام وهذه الثلاثة أركانٌ في العمرة، وليس فيها ركنٌ رابع، وأما الحج ففيه ركنٌ رابع، وهو الوقوف بعرفة؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: الحج عرفة. وهذا يختص به الحج، أما الواجبات؛ فالواجبات في العمرة شيئان فقط: أن يكون الإحرام من الميقات المعتبر شرعاً، وأن يحلق، أو يقصر بعد الفراغ من الطواف، والسعي، وأما الحج فواجباته أكثر يشترك مع العمرة في الواجبات بأن يكون الإحرام من الميقات المعتبر شرعاً، والحلق، أو التقصير، ويزيد الحجبوجوب المبيت في بوجوب البقاء في عرفة إلى غروب الشمس، ووجوب المبيت في مزدلفة، ووجوب المبيت في منى الليلة الحادية عشرة، والثانية عشرة من شهر ذي الحجة، والثالثة عشرة إن تأخر، ووجوب الرمي؛ يعني رمي الجمار، وأما طواف الوداع فليس من واجبات الحج الثابتة، وليس من واجبات العمرة الثابتة، وإنما يجب على من أدى العمرة، أو أدى الحج، إذا أراد الخروج إلى بلده، ولهذا فلا يجب الطواف على أهل مكة؛ لأنهم مقيمون فيها. 

Loading the player...

#

الحج والعمرة

رشح المقطع:
عدد الترشيحات : (7) تحميل :




التعليقات

الصفحات : 1


أحكام متعلقة بكتابة آيات قرآنية أو لفظ الجلالة على البطاقات وغيرها وتع    سلام المرأة على الرجل

>سلام المرأة على الرجل واحتجاج البعض بحديث :
   
حكم ذبيحة غير المسلمين وأهل الكتاب وحكم أكل ما صعق منها بالكهرباء    #تحريم
#ربيبة >تحريم الربيبة في الزواج
   
#خطب_امرأة
#زواج >العقيم إذا خطب امرأة يجب أن يبين لها ذلك
   
جمع الريق ثم بلعه للصائم

>جمع الريق ثم بلعه للصائم
   
استعمال الكحل في نهار رمضان

>هل استعمال الكحل في نهار رمضان يؤثر على صحة الصوم؟
   
صام على جنابة

>زوجها ينام قبل صلاة الفجر في رمضان على جنابة ولا يستيقظ إلا مع الغروب
   
ما يلزم ناظر الوقف إذا لم يتمكن من القيام عليه    حكم مداعبة الرجل زوجته وإنزاله على مواضع في جسدها    تخيير الزوجة الثانية بين التنازل عن بعض حقوقها أو يطلقها    #زواج
#طلاق
#نية
#متعة

>الزواج بنية الطلاق
   
هل يفطر الصائم باستنشاق البخور

>هل يفطر الصائم باستنشاق البخور ؟
   
استعمال الصائم بخاخ الفم

>حكم استعمال الصائم بخاخ الفم
   
#مطلقة
#حمل >النفقة على المطلقة ثلاثاً إذا كانت حاملاً
   
منع البنات من الزواج

>منع البنات من الزواج بحجة عدم تحمل اعباء الحياه
   
تحية المسجد    صلاة النساء على الجنازة

>صلاة النساء على الجنازة في البيت
   
المهر في الزواج    يأكل اللقمة التي بيده

>هل له أن يأكل اللقمة التي بيده إذا سمع أذان الفجر
   
صامت وأحست بألم الدورة نهاراً

>صامت وأحست بألم الدورة نهاراً ولم ينزل الدم إلا في الليل
   
ما يلزم من فاتته عدة فروض بسبب المرض    حكم إتيان الكهنة وحكم من طلق امرأته ثلاثاً    حكم ضرب الحيوان وتحميله ما لا يطيق    الحج والعمرة

>ما الفرق بين الحج والعمرة؟
   
تخصيص شهر رجب بعبادة

>تخصيص شهر رجب بعبادة
   
#العدل >العدل في العطايا بين الزوجات    حكم لعن المرء لوالديه والتوبة من ذلك    الحكم على القصة التي تروى في سبب أمر النبي أصحابه بالوضوء من أكل لحم ا    الحلي الذي يجوز للرجل لبسه

>ما هو الحلي الذي يجوز للرجل لبسه ؟
   


المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها أو قائلها جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعرفة الإسلامية يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2017

تطوير شبكة المعرفة