شبكة المعرفة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الفصل الأوَّل: الآنية المتَّخَذة من الجلود |كلمة الموقع
Avatar الفصل الأوَّل: الآنية المتَّخَذة من الجلود
كلمة الموقع

9/8/1439

الفصل الأوَّل: الآنية المتَّخَذة من الجلود


الفصل الأوَّل: الآنية المتَّخَذة من الجلود


المبحث الأول: تعريفُ الآنية
الآنيةُ: جَمعُ إناءٍ، وجمعُ الجمعِ منها: أوانٍ. والإناءُ: الوِعاءُ.

المبحث الثاني: الآنيةُ من جِلدِ مأكولِ اللَّحم المُذكَّى 
يجوزُ اتِّخاذُ الأواني مِن جِلدِ ما يُؤْكلُ لحمُه إذا ذُكِّي. 
الدَّليل من الإجماع: 
نقل الإجماعَ على ذلك: ابنُ حَزمٍ، وابنُ جزيٍّ.

المبحث الثَّالث: حُكم جلد الميتة بعد الدِّباغ
اختلف أهلُ العِلمِ في حُكمِ جِلدِ المَيتةِ بعد الدِّباغِ، على عدَّة أقوالٍ؛ أقواها قولان:
القول الأوَّل: تطهُرُ جُلودُ مَيتاتِ جَميعِ الحيواناتِ إلَّا الكَلبَ والخنزيرَ.
القول الثَّاني: لا يَطهُر جلدُ ميتةٍ بالدِّباغ إلَّا ميتةَ مأكولِ اللَّحمِ.
وسيأتي الحديث عنه مفصلًا في بابِ إزالةِ النَّجاساتِ.

#

أهمية الطهارة في الإسلام

 

رشح المقطع:
عدد الترشيحات : (2) تحميل :
الفصل الثَّاني: الآنية المُتَّخذَة من العِظام التالي




التعليقات

الصفحات : 1




المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها أو قائلها جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعرفة الإسلامية يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2017

تطوير شبكة المعرفة