شبكة المعرفة

كلمة الموقع
عداد الزيارات : 718
عداد المواد :14

كل المواد الباب الثاني: الآنية : (5) الباب الأول : المياه : (21)
1 2 3



شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الثاني: الآنية | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الثاني: الآنية

9/8/1439

الفصل الخامس: آنية الكفَّار


حديثُ عِمرانَ بنِ حُصينٍ رَضِيَ اللهُ عنه، وفيه أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأصحابَه استعملوا مزادةَ امرأةٍ مُشركةٍ. 2- عن جابرٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: ((كنَّا نغزو مع رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فنُصِيبُ مِن آنيةِ المُشركين وأَسقيَتِهم، فنستمتِعُ بها ولا يَعيبُ ذلك عليهم)) . وجه الدَّلالةِ من هذين الحَديثينِ: أنَّ هذه آنيةٌ للمُشركينَ مِن اليهودِ وغَيرِهم استعمَلَها النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأصحابُه رَضِيَ اللهُ عنهم دون غَسلِها، فدلَّ ذلك على طهارَتِها وجوازِ استعمالِها.

.

الفصل الخامس: آنية الكفَّار

لا يحرُم استعمالُ آنِيةِ الكُفَّارِ، وهو مَذهَبُ الجُمهورِ: الحنفيَّة، والشَّافعيَّة، والحنابلة.
الأدلَّة:
أولًا: مِن السُّنَّةِ
1- حديثُ عِمرانَ بنِ حُصينٍ رَضِيَ اللهُ عنه، وفيه أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأصحابَه استعملوا مزادةَ امرأةٍ مُشركةٍ.
2- عن جابرٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: .... أكمل القراءة


أهمية الطهارة في الإسلام

 


عداد الزيارات : 598
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الثاني: الآنية | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الثاني: الآنية

9/8/1439

الفصل الرَّابع: أواني الذَّهب والفِضَّة


المبحث الأوَّل: حُكم الأكل والشُّرب في آنية الذَّهب والفِضَّة لا يجوزُ الأكلُ والشُّربُ في أواني الذَّهَبِ والفِضَّة، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحنفيَّة، والمالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة، وحُكِيَ الإجماعُ على ذلك. الأدلَّة: أولًا: مِن السُّنَّةِ

.

الفصل الرَّابع: أواني الذَّهب والفِضَّة


المبحث الأوَّل: حُكم الأكل والشُّرب في آنية الذَّهب والفِضَّة
لا يجوزُ الأكلُ والشُّربُ في أواني الذَّهَبِ والفِضَّة، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحنفيَّة، والمالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة، وحُكِيَ الإجماعُ على ذلك. 
الأدلَّة:
أولًا: مِن السُّنَّةِ<.... أكمل القراءة


أهمية الطهارة في الإسلام

 


عداد الزيارات : 406
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الثاني: الآنية | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الثاني: الآنية

9/8/1439

الفصل الثَّالث: الآنية المتَّخَذة من شَعر الحيوان ووَبَره وصوفه


المبحث الأوَّل: الآنية المتَّخَذة من شَعر حيوانٍ حيٍّ مأكول اللَّحم ووَبره وصوفه ما جُزَّ من شَعْرِ حيوانٍ حيٍّ مأكولِ اللَّحمِ أو وَبَرِه أو صُوفِه؛ فهو طاهِرٌ، ويجوز اتِّخاذ الأواني منه، نقل الإجماعَ على ذلك: ابنُ المُنذِر، وابنُ رُشد، والنوويُّ، وابنُ تيميَّة. وسيأتي الحديثُ عن طهارتها في بابِ إزالةِ النَّجاسات.

.

الفصل الثَّالث: الآنية المتَّخَذة من شَعر الحيوان ووَبَره وصوفه


المبحث الأوَّل: الآنية المتَّخَذة من شَعر حيوانٍ حيٍّ مأكول اللَّحم ووَبره وصوفه
ما جُزَّ من شَعْرِ حيوانٍ حيٍّ مأكولِ اللَّحمِ أو وَبَرِه أو صُوفِه؛ فهو طاهِرٌ، ويجوز اتِّخاذ الأواني منه، نقل الإجماعَ على ذلك: ابنُ المُنذِر، وابنُ رُشد، والنوويُّ، وابنُ تيميَّة. 
وسيأتي الحديثُ عن طهارتها في بابِ إزالةِ النَّجا.... أكمل القراءة


أهمية الطهارة في الإسلام

 


عداد الزيارات : 552
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الثاني: الآنية | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الثاني: الآنية

9/8/1439

الفصل الثَّاني: الآنية المُتَّخذَة من العِظام


المبحث الأوَّل: الآنيَةُ المُتَّخذَة من عَظم الآدميِّ لا يجوزُ استعمالُ عَظمِ الآدميِّ، ولو كان كافرًا، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحنفيَّة، والمالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة. الأدلَّة: أوَّلًا: من الكتاب قول الله تعالى: وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ [الإسراء: 70]. وجه الدَّلالة:

.

الفصل الثَّاني: الآنية المُتَّخذَة من العِظام


المبحث الأوَّل: الآنيَةُ المُتَّخذَة من عَظم الآدميِّ
لا يجوزُ استعمالُ عَظمِ الآدميِّ، ولو كان كافرًا، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحنفيَّة، والمالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة.
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب 
قول الله تعالى: .... أكمل القراءة


أهمية الطهارة في الإسلام

 


عداد الزيارات : 591
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الثاني: الآنية | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الثاني: الآنية

9/8/1439

الفصل الأوَّل: الآنية المتَّخَذة من الجلود


المبحث الأول: تعريفُ الآنية الآنيةُ: جَمعُ إناءٍ، وجمعُ الجمعِ منها: أوانٍ. والإناءُ: الوِعاءُ. المبحث الثاني: الآنيةُ من جِلدِ مأكولِ اللَّحم المُذكَّى يجوزُ اتِّخاذُ الأواني مِن جِلدِ ما يُؤْكلُ لحمُه إذا ذُكِّي. الدَّليل من الإجماع:

.

الفصل الأوَّل: الآنية المتَّخَذة من الجلود


المبحث الأول: تعريفُ الآنية
الآنيةُ: جَمعُ إناءٍ، وجمعُ الجمعِ منها: أوانٍ. والإناءُ: الوِعاءُ.

المبحث الثاني: الآنيةُ من جِلدِ مأكولِ اللَّحم المُذكَّى 
يجوزُ اتِّخاذُ الأواني مِن جِلدِ ما يُؤْكلُ لحمُه إذا ذُكِّي. 
الدَّليل من الإجماع: 
نقل الإجماعَ ع.... أكمل القراءة


أهمية الطهارة في الإسلام

 


عداد الزيارات : 303
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

9/8/1439

حُكم سؤر ما لا يَحترِز من النَّجاسات في العادة


المطلب الثالث: حُكم سؤر ما لا يَحترِز من النَّجاسات في العادة يُكرَه عند الحنفيَّة، والمالكيَّة، والحنابلة، سؤرَ ما لا يَتوقَّى من النَّجاساتِ في العادة، كالفأرةِ والدَّجاجةِ المخلَّاة غيرِ المُنضبطة؛ وذلك لأنَّها لا تتحاشى النَّجاساتِ، وتفتِّشُ الجِيَف والأقذارَ، فمِنقارُها لا يخلو عن النَّجاسةِ، ولكن مع هذا لو توضَّأ بسُؤرِها شَخصٌ، جاز؛ لأنَّه على يقينٍ من طهارةِ مِنقارِها أو فَمِها، وفي شكٍّ مِنَ النَّجاسةِ، والشكُّ لا يُعارِضُ اليقينَ.

.

المطلب الثالث: حُكم سؤر ما لا يَحترِز من النَّجاسات في العادة

يُكرَه عند الحنفيَّة، والمالكيَّة، والحنابلة، سؤرَ ما لا يَتوقَّى من النَّجاساتِ في العادة، كالفأرةِ والدَّجاجةِ المخلَّاة غيرِ المُنضبطة؛ وذلك لأنَّها لا تتحاشى النَّجاساتِ، وتفتِّشُ الجِيَف والأقذارَ، فمِنقارُها لا يخلو عن النَّجاسةِ، ولكن مع هذا لو توضَّأ بسُؤرِها شَخصٌ، جاز؛ لأنَّه على يقينٍ من طهارةِ مِنقارِها أو فَمِها، وفي شكٍّ مِنَ النَّجاسةِ، والشكُّ لا يُ.... أكمل القراءة


أهمية الطهارة في الإسلام

 


عداد الزيارات : 446
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

9/8/1439

سؤرُ ما لا يُؤكَل لحمُه


عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((إذا شَرِبَ الكلبُ في إناءِ أحدِكم، فلْيغسِلْه سبعَ مرَّات)). وجه الدَّلالة: أنَّ الأمرَ بغَسل ِالإناءِ منه يدلُّ على نجاسةِ سُؤرِه. 2- عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((طُهورُ إناءِ أحَدِكم إذا وَلَغ فيه الكَلبُ أن يَغسِلَه سبعَ مرَّاتٍ، أُولاهنَّ بالتُّرابِ)).

.

 المطلب الثاني: سؤرُ ما لا يُؤكَل لحمُه


الفرع الأول: حُكمُ سُؤرِ الكَلبِ والخِنزيرِ
سؤرُ الكَلبِ والخِنزيرِ نجسٌ عند جُمهورِ الفُقَهاءِ: الحنفيَّة والشافعيَّةوالحنابلة، ومال إليه ابنُ رشدٍ الحفيدُ، من المالكيَّة.
أدلَّة نجاسةِ سُؤرِ الكَلبِ
أولًا: مِن السُّنَّةِ
1- عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه قال: ق.... أكمل القراءة


أهمية الطهارة في الإسلام

 


عداد الزيارات : 446
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

9/8/1439

سُؤرُ ما يُؤكَل لحمه


سُؤرُ ما يُؤكَل لحمُه طاهِرٌ. الدَّليلُ مِنَ الإجماع: نقل الإجماعَ على ذلك: ابنُ المُنذِر، وابنُ حَزمٍ، وابنُ رُشدٍ.

.

المطلب الأول: سُؤرُ ما يُؤكَل لحمه

سُؤرُ ما يُؤكَل لحمُه طاهِرٌ.
الدَّليلُ مِنَ الإجماع:
نقل الإجماعَ على ذلك: ابنُ المُنذِر، وابنُ حَزمٍ، وابنُ رُشدٍ.

..... أكمل القراءة


أهمية الطهارة في الإسلام

 


عداد الزيارات : 285
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

9/8/1439

المبحث الثاني: طهارة سُؤرِ الآدمي


عن أنسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: ((قدِمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ وأنا ابنُ عَشرٍ، ومات وأنا ابنُ عِشرينَ، وكنَّ أمَّهاتي يحثُثْنَنِي على خِدمَتِه، فدخل علينا دارَنا، فحلبْنا له من شاةٍ داجنٍ وشِيبَ له مِن بئرٍ في الدَّارِ، فشَرِب رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال له عُمَرُ، وأبو بكرٍ عن شمالِه: يا رسولَ الله، أعطِ أبا بكرٍ، فأعطاه أعرابيًّا عن يمينِه، وقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: الأيمنُ فالأيمنُ)) .

.

المبحث الثاني: طهارة سُؤرِ الآدمي

سؤرُ الآدميِّ طاهرٌ، سواءٌ كان مُسلمًا أم كافرًا، جُنبًا أم حائضًا، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحنفيَّة، والمالكيَّة، والشَّافعيَّة، والحنابلة، وهو مذهَبُ الظاهريَّة، وهو قولُ عامَّة أهلِ العِلمِ.
الأدلَّة: 
أولًا: مِن السُّنَّةِ
1- عن أنسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: 

أهمية الطهارة في الإسلام

 


عداد الزيارات : 301
مشاركة


شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

9/8/1439

المبحث الأوَّل: تعريف الأسآرُ


الأسآرُ لُغةً: جمع سُؤرٍ، وهو البقيَّةُ والفَضلةُ. الأسآرُ اصطلاحًا: ما يتبقَّى في الإناءِ ونَحوِه مِن طعامٍ وشَرابٍ.

.

المبحث الأوَّل: تعريف الأسآرُ

الأسآرُ لُغةً: جمع سُؤرٍ، وهو البقيَّةُ والفَضلةُ. 
الأسآرُ اصطلاحًا: ما يتبقَّى في الإناءِ ونَحوِه مِن طعامٍ وشَرابٍ.

..... أكمل القراءة


أهمية الطهارة في الإسلام

 


عداد الزيارات : 412
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

9/8/1439

المبحث الرابع: إن اشتبهت ثيابٌ طاهرةٌ بنجسةٍ أو محرَّمة


عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ رَضِيَ اللهُ عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((إذا شكَّ أحدُكم في صلاتِه، فليتحرَّ الصَّوابَ)). ففيه دليلٌ على ثُبوتِ التحرِّي في المُشتَبِهاتِ. ثانيًا: قياسًا على الاجتهادِ في الأحكامِ، والاجتهادِ في القِبلة، وعلى تَقويمِ المُتلَفاتِ، وإن كان قد يقع في ذلك كلِّه الخطأُ. ثالثًا: أنَّ القاعدةَ تنصُّ على أنَّه إذا تعذَّر اليقينُ رُجِع إلى غَلَبةِ الظنِّ، وهنا تعذَّر اليقينُ فنرجِعُ إلى غلبة الظنِّ، وهو التحرِّي.

.

المبحث الرابع: إن اشتبهت ثيابٌ طاهرةٌ بنجسةٍ أو محرَّمة

إذا اشتبهت ثيابٌ طاهرةٌ بثيابٍ نجسةٍ أو بثيابٍ محرَّمةٍ، كأن يكون الثَّوبُ مَسروقًا أو مغصوبًا؛ فإنَّه يتحرَّى، ويصلِّي بإحداها، وهذا مَذهَبُ الحنفيَّة، والشافعيَّة، وهو قولٌ للمالكيَّة، واختاره ابنُ عَقيلٍ الحنبليُّ، وابنُ تيميَّة، وابنُ عثيمين، ونقله القاضي أبو الطيِّبِ عن أكثَرِ العُلَماءِ.
الأدلَّة:
أولًا: .... أكمل القراءة


أهمية الطهارة في الإسلام

 


عداد الزيارات : 295
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

9/8/1439

المبحث الثَّالث: الإخبار بنجاسة الماء


المطلب الأوَّل: حُكمُ خَبرِ الثِّقةِ العَدلِ بنجاسةِ الماء إن بيَّن سببَ ذلك يُقبَل خَبرُ الثِّقةِ العَدلِ بنجاسةِ الماءِ، إنْ بيَّن سببَ النَّجاسةِ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ: الحنفيَّة، والمالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة؛ وذلك لأنَّ خبَرَ العَدلِ مقبولٌ في مِثلِ هذه الأشياءِ، وليس هو من بابِ الشَّهادةِ، وإنما هو من بابِ الخَبَر.

.

المبحث الثَّالث: الإخبار بنجاسة الماء


المطلب الأوَّل: حُكمُ خَبرِ الثِّقةِ العَدلِ بنجاسةِ الماء إن بيَّن سببَ ذلك
يُقبَل خَبرُ الثِّقةِ العَدلِ بنجاسةِ الماءِ، إنْ بيَّن سببَ النَّجاسةِ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ: الحنفيَّة، والمالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة؛ وذلك لأنَّ خبَرَ العَدلِ مقبولٌ في مِثلِ هذه الأشياءِ، وليس هو من بابِ الشَّهادةِ، وإنما هو من بابِ الخَبَر..... أكمل القراءة


أهمية الطهارة في الإسلام

 


عداد الزيارات : 406
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

9/8/1439

المبحث الثاني: مَن اشتبَهَ عليه الطَّهورُ بالنَّجس( )


عموم ما ورد عن عبد الله بنِ مَسعودٍ رَضِيَ اللهُ عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((إذا شكَّ أحدُكم في صلاتِه، فليتحرَّ الصوابَ)). ثانيًا: أنه طريقٌ يمكِنُ التوصُّلُ إليه بالاستدلالِ، فجاز الاجتهادُ فيه، كالاجتهادِ عند اشتباهِ القِبلةِ. ثالثًا: أنَّ مِنَ القواعِدِ المقرَّرةِ عند أهل العلم: أنَّه إذا تعذَّر اليقينُ رُجِعَ إلى غَلَبةِ الظنِّ، وهنا تعذَّر اليقينُ فنرجِعُ إلى غلبةِ الظنِّ، وهو التحرِّي.

.

المبحث الثاني: مَن اشتبَهَ عليه الطَّهورُ بالنَّجس()

من اشتَبهَ عليه ماءٌ طَهورٌ بآخرَ نجِسٌ، فإنَّه يتحرَّى، ويتطهَّرُ بما يغلبُ على ظنِّه طُهوريَّته، وهذا مَذهَبُ الشافعيَّة، وبه قال داودُ الظاهريُّ، وأبو ثور، وسحنون المالكيُّ، واختاره ابن العربيِّ، وابنُ عُثيمين.

 
الأدلَّة:
أولًا.... أكمل القراءة


أهمية الطهارة في الإسلام

 


عداد الزيارات : 469
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

9/8/1439

المبحث الأوَّل: مَن شكَّ في نجاسةِ ماءٍ أو طهارَتِه


عن عبدِ اللهِ بنِ زَيدٍ الأنصاريِّ رَضِيَ اللهُ عنه قال: ((شُكِيَ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الرجُلُ يُخيَّلُ إليه أنَّه يجِدُ الشَّيءَ في الصَّلاةِ، قال: لا ينصَرفْ، حتى يسمَعَ صوتًا، أو يجِدَ ريِحًا)).

.

المبحث الأوَّل: مَن شكَّ في نجاسةِ ماءٍ أو طهارَتِه

مَن شكَّ في نجاسة ماءٍ أو طَهارَتِه، فإنَّه يبني على الأصلِ؛ فإذا تيقَّنَ طهارةَ الماءِ وشكَّ في نجاسَتِه، جاز استخدامُه؛ إذِ الأصلُ بقاؤه على الطَّهارة، وإن تيقَّنَ نجاسَتَه وشكَّ في طهارَتِه، فلا يَستعمِله؛ إذِ الأصلُ بقاؤُه على النَّجاسةِ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحنفيَّة، والمالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة. 

الأ.... أكمل القراءة


أهمية الطهارة في الإسلام

 


عداد الزيارات : 403
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

8/8/1439

المطلب السادس: حُكم التطهُّر بفضلِ الرَّجل أو المرأة


عَنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: ((اغتسَلَ بعضُ أزواجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في جَفنةٍ، فأراد النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن يتوضَّأَ منه، فقالت: يا رسولَ الله، إني كنتُ جُنُبًا، فقال: إنَّ الماءَ لا يجنُبُ))

.

المطلب السادس: حُكم التطهُّر بفضلِ الرَّجل أو المرأة


الفرع الأول: حُكم التطهُّرِ بفَضل ِالرَّجل
يجوز التطهُّرُ بفَضلِ الرَّجُل، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحنفيَّة، والمالكيَّة، والشافعية، والحنابلة وحُكِيَ الإجماعُ على ذلك؛ وذلك استصحابًا للأصل؛ لعَدَمِ ورُودِ النَّهيِ عن ذلك، والأصلُ الطَّهارةُ حتى يرِدَ الدَّليلُ على خلافِ ذلك. 

أهميَّة الطَّهارةِ في الإسلامِ


عداد الزيارات : 60641
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

8/8/1439

المطلب الخامس: الماءُ المستعمَلُ في إزالة النَّجاسة


عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه، أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((الماءُ طَهورٌ لا يُنجِّسُه شيءٌ)) . ولا يخرُجُ الماءُ عن هذا الوَصفِ إلا بيقينٍ من دليلٍ من الشَّرع، أو من الحِسِّ بتغَيُّر أحد أوصافِه. 2- عن أنسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه: ((أنَّ أعرابيًّا بال في المسجِدِ، فقام إليه بعضُ القَومِ، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: دَعُوه، ولا تُزْرِموه، قال: فلما فَرَغ، دعا بدلوٍ من ماءٍ، فصبَّه عليه)).

.

المطلب الخامس: الماءُ المستعمَلُ في إزالة النَّجاسة


الفرع الأوَّل: الماءُ المستعمَلُ في إزالة النَّجاسة، وتغَيَّر أحدُ أوصافه 
الماء الذي أُزيلَت به النَّجاسة إن تغيَّرَ أحدُ أوصافهِ بالنجاسةِ، فهو نَجِسٌ.
الدَّليلُ مِنَ الإجماعِ:
نقل الإجماعَ على ذلك: النوويُّ، وابنُ قُدامة، والعراقيُّ.

الفرع الثاني: الماءُ المستعمَ.... أكمل القراءة


أهميَّة الطَّهارةِ في الإسلامِ


عداد الزيارات : 17319
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

8/8/1439

المطلب الرابع: الماءُ المستعمَلُ بغَمسِ يد القائم من النَّوم


عمومُ نُصوصِ طُهوريَّة الماءِ، ولا يُخرَجُ عن هذا العمومِ إلَّا بدليل. ثانيًا: أنَّ الماءَ قبل الغَمسِ كان طَهورًا، ولا يُزالُ عنه هذا الوصفُ إلَّا بدليلٍ، فاليقينُ لا يُرفَع إلَّا بيقينٍ، ولا يُزالُ بالشكِّ.

.

المطلب الرابع: الماءُ المستعمَلُ بغَمسِ يد القائم من النَّوم

الماءُ المستعمَل بغَمسِ يَدِ القائِمِ مِنَ النَّومِ؛ طَهورٌ، وهذا ا مَذهَبُ الجُمهورِ: الحنفيَّة، والمالكيَّة، والشافعيَّة، وهو روايةٌ عن أحمد.
وذلك للآتي: 
أوَّلًا: عمومُ نُصوصِ طُهوريَّة الماءِ، ولا يُخرَجُ عن هذا العمومِ إلَّا بدليل. 
ثانيًا: أنَّ الماءَ قبل الغَمسِ كان طَهورًا، ولا يُزالُ عنه هذا الوصفُ إلَّا بدليلٍ، فاليقينُ لا يُرفَع إلَّا بيق.... أكمل القراءة


أهميَّة الطَّهارةِ في الإسلامِ


عداد الزيارات : 34743
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

8/8/1439

المطلب الثَّالث: الماءُ المستعمَل في التبرُّدِ والنظافة


الماءُ المستعمَلُ في التبرُّدِ والنَّظافةِ؛ طهورٌ، وهو مذهَبُ الجمهورِ: المالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة، وهو مذهَبُ الظَّاهريَّة، وبه قال زُفَرُ ومحمَّد بن الحسن من الحنفيَّة. وحُكِيَ فيه الإجماعُ؛ وذلك لأنه باق على إطلاقه.

.

المطلب الثَّالث: الماءُ المستعمَل في التبرُّدِ والنظافة

الماءُ المستعمَلُ في التبرُّدِ والنَّظافةِ؛ طهورٌ، وهو مذهَبُ الجمهورِ: المالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة، وهو مذهَبُ الظَّاهريَّة، وبه قال زُفَرُ ومحمَّد بن الحسن من الحنفيَّة. وحُكِيَ فيه الإجماعُ؛ وذلك لأنه باق على إطلاقه.
..... أكمل القراءة


أهميَّة الطَّهارةِ في الإسلامِ


عداد الزيارات : 104074
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

8/8/1439

المطلب الثاني: الماءُ المستعمل في طهارةٍ مستحبَّة


أنَّ إجماعَ أهلِ العلمِ على أنَّ النَّدى الباقيَ على أعضاءِ المتوضِّئِ والمُغتسِل وما قطَرَ منه على ثيابِهما؛ طاهِرٌ- دليلٌ على طهارةِ الماءِ المُستعمَلِ، وإذا كان طاهرًا فلا معنى لمَنعِ الوضوءِ به بغَيرِ حُجَّة.

.

المطلب الثاني: الماءُ المستعمل في طهارةٍ مستحبَّة

الماءُ المستعملُ في طهارةٍ مستحبَّةٍ- كتجديدِ وضوءٍ ونحوه- طهورٌ، وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ: المالكيَّة، والشافعيَّة في الأصحِّ، والحنابلة، والظاهريَّة، وزُفَرَ مِنَ الحنفيَّة.

وذلك للآتي:
أوَّلًا: عمومُ أدلَّةِ طَهارةِ الماءِ، ولا يخرُجُ عن هذا الأصلِ إلَّا ببرهانٍ صحيحٍ. 
ثانيًا: أنَّ إجماعَ أهلِ العلمِ على أنَّ النَّدى الباقيَ على أعضاءِ المتوضِّئِ والمُغتسِل .... أكمل القراءة


أهميَّة الطَّهارةِ في الإسلامِ


عداد الزيارات : 21577
مشاركة

شبكة المعرفة الإسلامية | المقالات | الباب الأول : المياه | كلمة الموقع
Avatar كلمة الموقع
الباب الأول : المياه

8/8/1439

المطلب الأوَّل: الماءُ المستعمَل في رَفعِ الحدَث


1- قولُ الله تعالى: وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّماءِ مَاءً طَهُورًا [الفرقان: 48]. 2- وقوله سبحانه: وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ [الأنفال: 11]. وجه الدَّلالة: أنَّ قَولَه: طَهُورًا يقتضي جوازَ التطهُّرِ به مرةً بعدَ أخرى، فهو على وزن (فَعولٍ) لِمَا يتكرَّر منه الفِعلُ، مثل: شكورٍ، وصبورٍ. ثانيًا: مِن السُّنَّةِ 1- عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((إنَّ الماءَ طَهورٌ لا يُنجِّسُه شيءٌ)).

.

المطلب الأوَّل: الماءُ المستعمَل في رَفعِ الحدَث

الماءُ المُستعمَل في رَفعِ الحدَثِ مِن الوضوءِ والغُسلِ؛ طاهرٌ في نفسِه، مُطهِّرٌ لغَيرِه، وهذا مَذهَبُ المالكيَّة، والظَّاهريَّة، وقولٌ عند الحنفيَّة، وقولٌ عند الشافعيَّة، وروايةٌ عن أحمد، وهو قَولُ طائفةٍ مِنَ السَّلَفِ، واختيارُ ابن المُنذِر، وابنِ تيميَّة، وابنِ باز، والألبانيِّ، وابنِ عثيمين.
الأدلَّة:
 
أو.... أكمل القراءة


أهميَّة الطَّهارةِ في الإسلامِ


عداد الزيارات : 5781
مشاركة



المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها أو قائلها جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعرفة الإسلامية يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2017

تطوير شبكة المعرفة